الأخباربيئة وعلوممستجدات

دراسة: ارتفاع حالات الولادة القيصرية مثير للقلق

الخط :
إستمع للمقال

زاد معدل الولادة القيصرية في أنحاء العالم بمقدار الضعف تقريبا في 15 سنة، ليصل إلى مستويات “مثيرة للقلق” في بعض الدول، بحسب دراسة حديثة.

وأظهرت معطيات الدراسة، التي نشرت في دورية “لانسيت” الطبية، ارتفاع عدد عمليات الولادة القيصرية من 16 مليون حالة بمعدل 12 في المائة من حالات الولادة في عام 2000 إلى 29.7 مليون، أي بمعدل 21 في المائة في عام 2015.

وتحتل جمهورية الدومينيكان المركز الأول من حيث عدد الولادات القيصرية، إذ تبلغ نسبة استخدام الجراحة في عمليات الولادة 58.1 في المائة من إجمالي حالات الولادة.

ويقول أطباء، إن اللجوء إلى التدخل الجراحي يكون غير مبرر في كثير من الأحيان.

وحتى فترة قريبة، كانت إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن ارتفاع نسبة الجراحة القيصرية بين حالات الولادة عن 15 في المائة يُعد استخداما مفرطا للجراحة.

وحللت الدراسة الحديثة بيانات من 169 دولة، مستخدمة إحصائيات حديثة أُعدت في عام 2015، وهي أحدث مجموعة من البيانات المتاحة حتى الآن.

وقالت الدراسة، إن هناك “اعتمادا أكثر من اللازم على الجراحة القيصرية، التي من المفترض اللجوء إليها حال تعثر الولادة الطبيعية، في أكثر من نصف دول العالم”.

ورصد الباحثون أن معدل استخدام هذا النوع من الجراحة يتجاوز 50 في المائة في جمهورية الدومينيكان، والبرازيل، ومصر، وتركيا.

وأُدرجت البرازيل في هذه القائمة رغم اعتمادها سياسة جديدة في عام 2015 لتقليل الاعتماد على الولادة القيصرية.

وأشارت الدراسة إلى وجود تفاوت كبير بين الدول الغنية والفقيرة في معدل استخدام هذا الأسلوب في الولادة، ففي منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، على سبيل المثال، لا تتوفر إمكانية إجراء الجراحة القيصرية عند وجود حاجة فعلية إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى