إقتصادالأخبارمستجدات

دراسة تصنف المغرب ضمن قائمة أعلى الدول في المنطقة العربية تأمينا للصادرات

الخط :
إستمع للمقال

كشفت دراسة حديثة، أن عمليات تأمين الصادرات الجديدة خلال سنة 2020 تركزت جغرافيا في خمس دول عربية من ضمنها المملكة المغربية.

وأفادت الدراسة التي نشرتها يوم أمس الخميس، المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، أن خمس دول استحوذت على نسبة 76 بالمائة من إجمالي الصادرات في المنطقة هي السعودية (23،7 بالمائة)، والإمارات (21 بالمائة)، ومصر (17،2 بالمائة)، والمغرب (8،4 بالمائة)، وقطر (5،9 بالمائة).

وأوضحت الدراسة، أن عمليات تأمين الصادرات الجديدة تركزت في المديين المتوسط والطويل في المنطقة في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والنقل والموارد الطبيعية والتصنيع، بحصة إجمالية بلغت نسبتها أكثر من 70 بالمائة.

وأبرز المصدر، تراجع قيمة العمليات القائمة لتأمين الاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة إلى الدول العربية ضد المخاطر التجارية والسياسية بنسبة 1،2 بالمائة إلى 201.5 مليار دولار عام 2020 لتمثل أكثر من 7 بالمائة من إجمالي الالتزامات العالمية لنفس العام.

وأشارت الدراسة في بيان صحفي لها بمناسبة إصدار النشرة الفصلية الثالثة “ضمان الاستثمار” لعام 2021، أنه “تماشيا مع توقف العديد من الأنشطة جراء جائحة كورونا والتراجع الذي شهدته حركة التجارة والارتفاع الطفيف لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية خلال العام 2020، شهدت عمليات التأمين الجديدة للاستثمار والتمويل والصادرات الموجهة إلى الدول العربية (الواردات) ضد المخاطر التجارية والسياسية تراجعا بمعدل 7،1 بالمائة لتبلغ نحو 108 مليارات دولار، تغطي نحو 13،6 بالمائة من الواردات السلعية العربية لنفس العام”.

وفي السياق ذاته، كشفت المصدر ذاته، عن استحواذ الدول العربية على 4،3 بالمائة من مجمل الالتزامات الجديدة لتأمين للاستثمار والتمويل والصادرات في العالم بنهاية العام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى