الأخبارمجتمعمستجدات

دراسة تضع المغرب ضمن الدول “الأشد فقرا” في العالم من حيث وفرة الماء

الخط :
إستمع للمقال

وضعت دراسة حديثة المغرب ضمن الدول “الأشد فقرا” في العالم، من حيث وفرة الماء، محذرة من أن المملكة من الدول الإفريقية الأشد فقرا على مستوى المياه، إلى جانب كل من الجزائر وتونس وليبيا ومصر، إضافة إلى جنوب إفريقيا والسودان وغيرها.

وجاء المغرب، الذي يعاني من أزمة جفاف غير مسبوقة منذ سنوات، ضمن هذه الدول التي لا تتعدى مساحة مخزونها من الماء العذب في السنة، 1000 متر مكعب لكل نسمة، وفقا للدراسة التي قام بها مركز “أطلس العالمي للماء”.

وأفادت الدراسة، أن الوضع المائي بالمغرب في حالة “العجز المطلق”، مشيرة إلى أن المملكة “تعيش رفقة دول جنوب البحر الأبيض المتوسط في حالة إجهاد مائي كبير، بحيث إن الموارد المائية في هاته البلدان غير موزعة بشكل متساو بين الأقاليم”.

وفي التفاصيل، ذكرت الدراسة ذاتها، أن “احتياطي المغرب من الماء في سنة 2018 بلغ مائة متر مكعب، في وقت عرفت فيه الجارة الإسبانية مخزونا يفوق 200 متر مكعب من السنة نفسها؛ وهي المعطيات التي تتقارب مع جل الدول الأوروبية المطلة على بحر الأبيض المتوسط، باستثناء ألبانيا وسلوفينيا والبوسنة والهرسك”.

ونبه المصدر، إلى أن “المغرب من الدول الأقل استخراجا للمياه، بمقدار لا يتعدى الـ100 متر مكعب سنويا لكل نسمة في سنة 2018، ومن المرجح أن يتراجع هذا الرقم خلال السنة الجارية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى