الأخباربيئة وعلوممستجدات

دراسة تكشف تأثيرا جديدا لفيروس كوفيد-19

الخط :
إستمع للمقال

كشفت دراسة أميركية حديثة أجراها باحثون من جامعة دارموث الأميركية في ولاية نيو هامشير، تأثيرا غير متوقع لفيروس كورونا على بعض المصابين.

وبحسب الدراسة فإن بعض الأشخاص الذين يصابون بفيروس “كوفيد 19” قد يعانون اضطرابا صحيا يعرف باسم “عمى الوجوه”، مشيرة إلى أن الشخص المصاب بهذا الاضطراب يعاني من صعوبة في التعرف إلى وجوه الأشخاص والتمييز بينها، وهو أمر يوقع في الكثير من المشقة والحرج.

وبحسب ما نقله موقع “سكاي نيوز عربية” فإن السمة الأبرز بحسب تعريف المعهد الوطني الأميركي للاضطرابات العصبية لـ”عمى الوجوه” هي عدم القدرة على تمييز الملامح.

وأشارت الدراسة أيضا إلى أن هذا المرض ينجم في الأصل عن عيوب في جسم الإنسان منذ الولادة، مردها تلف في إحدى تلافيف الدماغ التي تتولى التنسيق بين الأنظمة العصبية المسؤولة عن تصور الوجوه وحفظها في الذاكرة.

وركزت الدراسة على حالة شابة في الثامنة والعشرين من عمرها تسمى آني، أصيبت في وقت سابق بمرض “كوفيد 19”. وقبل أن تمرض، لم تكن الشابة الأميركية تعاني أي صعوبات في تمييز الوجوه، لكن المشكلة بدأت بعد شهرين من اكتشاف العدوى، حيث أصبحت تجد صعوبة فائقة في التعرف إلى أشخاص مقربين للغاية مثل أفراد من العائلة، حتى إنها صارت تعتمد على أصواتهم من أجل تمييزهم.

واستقت الدراسة بيانات من عينة تضم 54 شخصا ممن أصيبوا بمرض “كوفيد 19″، فأبلغ معظمهم عن مشكلات في التعرف البصري على الأشخاص والأشياء في مرحلة ما بعد المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى