الأخبارمجتمعمستجدات

ديرها غا زوينة.. مصايب هاد البلاد كثيرة.. الله يحضر السلامة (فيديو)

الخط :
إستمع للمقال

يثير البرنامج التعليقي “ديرها غا زوينة..”، الذي يبث على القناة الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي “يوتيوب” الخاصة بموقع “برلمان.كوم”، الجدل حول قضايا وملفات ساخنة لشخصيات عامة، حيث تتم صياغتها في قالب ساخر، يجعل العديد من المتابعين يتفاعلون معها (الحلقة) من خلال تعليقاتهم المختلفة والمتباينة.

وفي هذه الحلقة من البرنامج، التي تحمل عنوان ” ديرها غا زوينة.. مصايب هاد البلاد كثيرة.. الله يحضر السلامة”، تحدثت فيها الزميلة بدرية عطا الله عن المهزلة التي قام بها ربيع لخليع، رئيس المكتب الوطني للسكك الحديدية، بعدما شوه خريطة المغرب في جسم وضعه أمام محطة القطار بأكدال الرباط، بدون الصحراء المغربية، وفضيحة استغلال أبو بكر زعيتر للفقراء والمساكين والمتشردين والتشهير بهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبهذا الخصوص قالت بدرية ضمن الحلقة: هل “ينتظر لخليع اتصالا هاتفيا ليخبروه باحترام رموز الممكلة المغربية”، قبل أن تضيف ” لقد أخبرناك بحذف الخريطة أو تصحيح هذا الخطأ الفادح الذي خسرت فيه أموال المغاربة في أمور لا فائدة منها، عوض إصلاح القطارات المتهالكة، وفي ضعية لا تحترم شروط التدابير الوقائية”.

وأكدت بدرية، أن هذا الأمر ”يستدعي تدخل المجلس الأعلى للحسابات لمحاسبة أمثال هؤلاء”، قائلة ” أنت يا الخليع شوهتي البلاد وشوهتي خريطة المغرب معك”.

ومن جهة أخرى، أبرزت بدرية أنه في الوقت الذي يوصي الدين الإسلامي بستر الصدقات، خرج أبو بكر زعيتر مرة أخرى، يشهر بالضعفاء والمحتاجين والفقراء على أساس أنه تصدق عليهم، مشددة على أن الأخير استغل ضعفهم ولم يراع لأبناء وعائلات هؤلاء الأشخاص.

وفي سياق آخر، قالت بدرية إن شركات عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، تحولت إلى بنوك لتخويل القروض، بعدما منحت قرضا بقيمة 18 مليون دولار، لشركة ساوند إنرجي، التي ستستمثر بأموال مغربية في تطوير حقل تندرارة، بسعر فائدة بنسبة 6 في المائة.

وبهذا الخصوص، أكدت بدرية أن هذا الأمر يضرب في الاستثمار الخارجي، مشيرة إلى سيطرة عزيز أخنوش على جميع المجالات، في حين يقترض المغرب من صندوق البنك الدولي والبنك العالمي.

ولم تفوت بدرية، ضمن الحلقة، الإشارة إلى الصدمة التي تلقاها النظام العسكري الجزائري بعد تقرير البنك العالمي، والذي وصف البلاد بأنها تقف على حافة الانهيار، الأمر الذي تسبب في سعار الإعلام الجزائري، الذي اتهم المغرب بالوقوف وراء هذا التقرير، ومنه فإن الجزائر تهين المؤسسات العالمية، تردف بدرية.

كما تطرقت بدرية، في ختام الحلقة، للحملة التي يشنها الإعلام الفرنسي مؤخرا ضد المغرب، بعد التقارب المغربي الألماني، لذا عملت على منح اللجوء السياسي لمتابعين بتهم ثقيلة في المغرب، وهم دنيا الفيلالي وزوجها، لتصنع منهم أبطالا لمهاجمة المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى