الأخباربيئة وعلوممستجدات

رئيس شركة “موديرنا” يستبعد أن تكون لقاحات كورونا فعالة ضد متحور “أوميكرون”

الخط :
إستمع للمقال

قال رئيس شركة صناعة الأدوية موديرنا المشهورة بإنتاجها للقاح كورونا، ستيفان بانسل إنه يستبعد أن تكون اللقاحات المضادة لكوفيد-19 فعالة ضد السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا، كما كان الأمر بالنسبة للسلالة دلتا.

وقال ستيفان بانسل في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، اليوم الثلاثاء، حول اللقاحات والتصدي للمتحور الجديد “لن تكون الفاعلية بنفس المستوى… الذي كانت لدينا مع دلتا”.

كما أضاف “أعتقد أنه سيكون هناك قصور جوهري. لا أعرف مقدار ذلك لأننا بحاجة إلى انتظار البيانات. لكن جميع العلماء الذين تحدثت إليهم… رجحوا ذلك”.

في المقابل، أكد الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الأميركية لصناعات الأدوية، ألبرت بورلا، أنه “واثق” من أن حبوب مضادات الفيروسات “باكسلوفيد” التي طورتها الشركة لعلاج المصابين بكورونا، ناجعة ضد المتحور الجديد.

كما أوضح في تصريحات لشبكة CNBC الإخبارية الأميركية أن فايزر تتوقع الآن تصنيع 80 مليون دورة من العقار، بزيادة عن الهدف الأصلي المتمثل في تصنيع 50 مليون دورة”.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت أمس الاثنين أن “أوميكرون متحورة مختلفة بدرجة كبيرة، وتحتوي على عدد مرتفع من النسخ، بعضها مقلق وقد يكون مرتبطا باحتمال إفلاته من الجهاز المناعي وزيادة انتقال العدوى”.

إلا أنها أوضحت أيضا، أن العنصر الوحيد المطمئن حتى الآن هو عدم الإبلاغ عن وفيات مرتبطة بهذه المتحورة.

يذكر أن حالات الإصابة الأولى بهذه السلالة سجلت في جنوب إفريقيا، قبل أن تنتقل إلى بلجيكا و هولندا وألمانيا وسويسرا، ما دفع العديد من البلدان الأوروبية والعربية، إلى تعليق الرحلات الجوية مع عشرات البلدان في القارة الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى