الأخبارمجتمعمستجدات

رابطة حقوقية تطالب “نيستلي” بسحب “باغي نتزوج” وتعتبره تكريسا لدونية المرأة

الخط :
إستمع للمقال

في سياق ردود الفعل التي أثارها برنامج “بغيت نتزوج” الذي تبثه الشركة العالمية “نيستلي” فرع المغرب على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وقناتها على “يوتوب”،  الذي يقوم على فكرة إجراء “الحاجة” الأم لاختبارات لعدد من المرشحات بهدف التأكد من قدرتهن على خدمة ابنها المسمى “أنس”، دخلت “فيدرالية رابطة حقوق النساء” على الخط مؤكدة أن البرنامج يرسخ دونية المرأة ويشيؤها.

وشدد بلاغ للفيدرالية توصل به “برلمان.كوم“، على أن مضمون الوصلة الإشهارية لماركة “نيستلي” مرر خطابا يكرس النظرة الدونية للمرأة ويعمل على تشييئها، والحط من قيمتها والانتقاص من مكانتها وإمكانياتها واعتبارها سلعة للترفيه والتدبير المنزلي.

وأبرز ذات البلاغ، أن الوصلة تفرض قسرا على المرأة واجب التعايش مع أنماط عيش لا إرادة لها فيها، من أجل الترويج لبضاعة، “الأمر الذي يؤدي إلى تشييء المرأة والتعامل معها كسلعة تجارية معدة للتسويق، لتحقيق أهداف اقتصادية محضة”.

وأوضح ذات المصدر، أن شركة “نسيتلي” العالمية بالمغرب تكرس ثقافة التمييز والخضوع والإدلال للمرأة المغربية بهذا الإشهار داعية إياها إلى سحبه تقديم اعتذار رسمي بسبب مساسها بكرامة المواطن والمواطنة المغربيين.

وأغفلت الشركة، وفق تعبير المصدر، حقيقة أن المرأة المغربية لعبت ولاتزال تلعب أدوارا حيوية سياسية واقتصادية وثقافية وعلمية تنويرية ملموسة ومعترف بها، وأنها شريك أساسي في صناعة الحياة وفاعل أساسي في الأسرة والمجتمع.

وأبرز ذات البلاغ، أن المغرب قطع أشواطا طويلة من أجل الرفع من مكانة المرأة والنهوض بأوضاعها وإقرار حقوقها وذلك عبر مصادقته على العديد من الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان ورفع تحفظاته عن اتفاقية مناهضة كل أشكال التمييز ضد النساء وإقرار مبدأ المساواة بين الجنسين في الفصل 19 من الدستور.

وأوضح ذات المصدر أن مطلب تحسين صورة المرأة في الإعلام وفي مختلف القنوات الاجتماعية والثقافية، أصبح أمرا ملحا ومستعجلا ومدخلا أساسيا ومحوريا لترسيخ القيم الإنسانية للمرأة وسبيلا لمقاومة وتغيير موجة التمييع والتسطيح والتطرف والعنف والاستهتار بكرامة المرأة وبالتالي كرامة المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى