الأخباربيئة وعلوممستجدات

ركوب الحافلات مجانًا.. مبادرة إندونيسية لإعادة “تدوير النفايات”

الخط :
إستمع للمقال

طريقة مبتكرة توصلت إليها مدينة سورابايا، ثاني أكبر مدن إندونيسيا، لتشجيع سكانها على إعادة تدوير النفايات، تقضي بتقديم تذاكر مجانية لركوب الحافلات مقابل تسليم الزجاجات البلاستيك المستعملة.

وبمقتضى المبادرة، التي أطلقتها مدينة سورابايا، يمكن للركاب استخدام حافلات المدينة الحمراء مجانا بتسليم القنينات البلاستيكية في المحطات أو استخدامها مباشرة في دفع الأجرة. فأجرة رحلة الحافلة التي تستغرق ساعتين مثلا، هي عبارة عن عشرة أكواب بلاستيك أو خمس قنينات بلاستيك وفقا لحجمها. وتأمل المدينة بأن تساعدها هذه المبادرة في تحقيق هدفها بأن تصبح مدينة خالية من النفايات البلاستيكية بحلول العام 2020.

وقالت سيدة تقطن بمدينة سورابايا، ليندا رحمواتي “القمامة مثل القنينات البلاستيكية تتراكم في منطقتي السكنية ومن ثم أجلبها إلى هنا، ليس فقط كي تصبح البيئة أنظف ولكن كي أخفف أيضا عبء العمل على جامعي القمامة”.

وتوضح إحصاءات المدينة أن 15% أو 400 طن من النفايات اليومية فى سورابايا من البلاستيك. وتظهر البيانات أن الحافلة الواحدة يمكنها جمع 250 كيلوغراما من القنينات البلاستيكية يوميا أو 7.5 طن في الشهر.

وبعد جمع الزجاجات، تزال الأسماء وأغطية الفوهات عنها وتعرض في مزاد على شركات إعادة التدوير. وعائدات المزادات تخصص لإدارة الأعمال الخاصة بالحافلات وفي تمويل المناطق الخضراء بالمدينة الواقعة في أقصى شرق جزيرة جاوة، أكبر جزر إندونيسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى