الأخبارمجتمعمستجدات

رمضانيات عبر العالم .. مائدة الإفطار الليبية لا تخلو من حلوى “السفنز”

الخط :
إستمع للمقال

تمتاز دول العالم بعادات وتقاليد تختلف عن بعضها البعض، تبرز في شهر رمضان، سواء بمظاهر الاحتفال أو الاستعدادات لهذا الشهر الكريم، إلا أن رمضان لهذه السنة 1442 هجرية الموافق لـ2021 ميلادية عرف تغيرات عديدة، فجائحة كورونا جعلت بعض العادات واجتماع الناس أكبر خطر يهدد بعدوى الفيروس، لكن هذه العادات لازالت مؤرخة ومتداولة، لذا اختار موقع “برلمان.كوم” سرد بعضا من مظاهر الاحتفال بشهر رمضان الكريم بمجموعة من الدول الإسلامية قبل ظهور فيروس “كوفيد 19.

برنامج ” رمضانيات عبر العالم” سيسافر موقع “برلمان.كوم” بقرائه في بلدان إسلامية و عربية خلال شهر رمضان الكريم للتعرف أكثر على العادات والتقاليد الخاصة بكل دولة.

سنتوقف في حلقة اليوم عند تقاليد “ليبيا”، حيث لازالت الأهالي الليبية متمسكة بأجواء حلول شهر رمضان المبارك، والتي تبدأ في العادة مع بداية شهر شعبان، حيث تم التجهيز والتحضير لاستقبال الشهر الفضيل، ولعلنا نجد أن العادات والتقاليد الرمضانية في ليبيا لا تختلف كثيرا عن مثيلاتها من الدول العربية والإسلامية، وتتشابه مع العادات والتقاليد في البلدان والمجتمعات العربية، حيث يستقبل الجميع شهر رمضان بالتكبير والتهليل، وتنشط الطقوس الاجتماعية المصاحبة لهذا الشهر.

ومن المعروف في عادات الليبيين أنهم يجهّزون أنفسهم لشهر رمضان بشكل مبكّر فأغلب العائلات تشتري ما تحتاجه من مواد أساسية تجنبا لفقدانها أو ارتفاع أسعارها، في حين يحاول الكثير من الرجال جعل الشهر مناسبة لملازمة البيت وقراءة القرآن وتجنب ضغط العمل بقية الأيام، في حين يكون رمضان بالنسبة لآخرين فرصة للعمل في الحلويات والخضروات بالنظر إلى كثرة الإقبال عليها.

ويمثل صوت مدفع الإفطار الكثير لسكان مدينة طرابلس، على الرغم من أن العمل بهذا التقليد الرمضاني انتهى في أواخر سبعنيات القرن الماضي ولم يبق سوى صوته في تسجيلات الإذاعة المسموعه، إلا أن ذكراه لازالت عالقه في ذاكرة الليبيين.

ومن أشهر ما يقدم في طرابلس خلال شهر رمضان على “مائدة الإفطار”، نجد التمر واللبن والحليب إضافة إلى العسلة والزلابية، والشامية وبعض الحلويات الطرابلسية المعروفة، وهذا يكون كتحلية قبل الصلاة.

أما “المائدة الثانية” هي مائدة الإفطار الرئيسية وتكون متنوعة، تشمل أصنافا عدة من الطعام ويكون الطبق الرئيسي فيها هو الشوربة، إضافة إلى أصناف أخرى تختص بها مدينة طرابلس، وفي الليل أطباق المحلبية والخشاف.

ومن العادات المتعارف عليها خلال شهر رمضان في ليبيا أن يقوم الأهل بإرسال تشكيلات من الأكلات المجهزة للإفطار مع الأطفال ليتذوقها الجار وتسمى (الذّوقه) ويكون وقت إرسالها قبيل أدان المغرب ببضع دقائق.

وبعد وجبة الإفطار، يسارع الليبيون كغيرهم من المسلمين لأداء صلاة التراويح في كل ليلة من ليالي رمضان، وتزدحم المساجد بالمصلين من الجنسين، الرجال والنساء، ومما تعارف عليه الناس في ليبيا قراءة العديد من الأدعية بعد كل ركعتين. وفي العشر الأواخر يبدأ الناس صلاة القيام أو التهجد بعد منتصف الليل وحتى وقت السحور وتكثر في المساجد الدروس الدينية.

بعد الانتهاء من صلاة التراويح يتوجه الناس إلى محلات بيع الحلويات فقط لشراء ما يعرف بالسفنز في ليبيا، وهي حلويات شعبية تعجن بالدقيق والزبدة والسمن، وتقلى بشكل دائري مغلق من الوسط في كثير من الزيت حتى تنضج بانتفاخ أطرافها وجفاف وسطها وتؤكل ساخنة مع العائلة وضيوف رمضان بعد أن تغمس في سكر غير مطحون أو في عسل أو دبس التمر المسمى في ليبيا “رب التمر”.

في العشر الأواخر تبدأ الأسر التجول في الأسواق بعد صلاة التراويح حتى أوقات متأخرة من الليل لاختيار ملابس العيد وما تبقى من لوازم حلويات العيد، كما تقوم بعض الأسر بطلاء داخل البيت استعدادا للعيد وتعلق الأضواء الملونة وغيرها من أشكال الزينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى