إقتصادالأخبارمستجدات

“ساوند إنرجي”: المغرب سيستخرج ملايين الأمتار المكعبة من الغاز ببئر تندرارة

الخط :
إستمع للمقال

بلغت توقعات شركة “ساوند إنرجي” البريطانية حول إمكانية استغلال الغاز بمنطقة تندرارة بالجهة الشرقية، إلى ملايين الأمتار المكعبة من الغاز بالبئر المذكورة، موضحة في بلاغ لها أن البئر رقم “TE-10” الذي حصلت فيه على نتائج إيجابية في شهر يناير الماضي، يحتوي على مخزون يصل لحدود 15.4 مليون قدم مكعب، أي بزيادة قدرها 47 في المائة.

وكانت “ساوند إنرجي”، قد شرعت في بداية شهر دجنبر الماضي، في حفر بئر “TE-10” بمنطقة تندرارة بالجهة الشرقية، لتحصل بعدها على نتائج إيجابية للمرة الثالثة تفيد بوجود غاز بالبئر المذكورة في يناير الماضي. وقد تم العثور على آثار جديدة للغاز في البئر، وهو الاكتشاف الثالث لآثار الغاز في هذا البئر الذي تم حفره على عمق 2218 متر.

الشركة التي حصلت مؤخرا على أول عقد امتياز يتعلق بالإنتاج والاستغلال بمنطقة تندرارة، الواقعة بالمنطقة الشرقية، عبر رئيسها التنفيدي جيمس بارسونز في تصريح سابق، عن عظيم فرحه، معتبرا منح الشركة الترخيص خطوة حاسمة للشروع في التسويق لاكتشاف الغاز بالمغرب.

وأضاف ذات المسؤول : تواصل الشركة تحقيق تقدم ممتاز على جميع المستويات، بما في ذلك الهندسة والتصميم الأساسي، والعقد التي سنبيع بموجها الغاز، وأعمال الحفر”.

وأشارت الشركة، إلى أن المساحة المشمولة بالاكتشاف تتجاوز 14500 كيلومتر مربع، مشيرة إلى أن خطة التطوير المعتمدة والتي صادقت عليها وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، تتضمن حفر خمسة آبار تطوير أفقية جديدة، بالإضافة إلى إعادة بناء الآبار الموجودة “TE-6″ و”TE-7”.

وجدير بالذكر أن عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، سبق له وأن كشف لـ”برلمان.كوم” أن حقل الغاز بتندرارة سيدخل مرحلة الاستغلال الفعلي قريبا، وفق ما تم الاتفاق عليه مع شركة “ساوند إنيرجي” الموكل إليها رخصة التنقيب في الحقل، وذلك بعد اكتشاف مخزون مهم وقابل للاستخراج بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى