الأخبارخارج الحدودمستجدات

سعداني: هناك صراع في الجزائر بين الدولة الوطنية والدولة العميقة

الخط :
إستمع للمقال

في حديثه عن الأوضاع بالجزائر لخص، عمار سعداني الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، الأزمة الحالية في الجزائر بأنها صراع بين ما أسماه الدولة الوطنية والدولة العميقة والذي بدأ عام 2015.

وقال سعداني في حوار مطول لموقع “كل شيء عن الجزائر” أمس الخميس إن “الكثير من الوطنيين لم يدركوا هذا الموضوع، اليوم هناك صراع بين مشروعين، الأول مشروع الدولة الوطنية، تقوده المؤسسة العسكرية والذي ضرب منذ عام 2015 الدولة العميقة وألحق بها خسائر فادحة”.

وأكد المتحدث “اليوم تعيد الدولة العميقة بناء نفسها والبعض يمنحها الأكسيجين لإنقاذها وإخراجها من الغيبوبة وإعادة بعث مشروعها من جديد، وهذا الأمر يقوم به أشخاص موجودين في أماكن عدة.. المحاماة، القضاء، الإعلام، والفايسبوك، هؤلاء يحملون مشروع الدولة العميقة ويريدون أن تعود من جديد”.

وأشار عمار أن “الصراع اليوم ليس بين المؤسسة العسكرية والمواطنين وإنما بين مشروعين، بين الدولة الوطنية والعميقة التي خسرت جولات عديدة وتريد إعادة بناء نفسها”.

وبخصوص الجدل حول الانتخابات قال سعداني إن “الذهاب إلى الانتخابات هو أقل خسارة من عدم الذهاب لها، لأن الربح الكامل لا يُوجد. هناك خسارة كاملة وشبه خسارة والعاقل يُفضل الذهاب إلى الانتخابات ولو بثلث رئيس، ونعتبرها مرحلة شبه انتقالية”.

وبرر سعداني كلامه بالقول “المرحلة الإنتقالية تعني أن الجيش هو من يسير والأكيد أننا لو نختار بين الخيار الأول أي حكم العسكر، وبين رئيس منتخب فالأكيد أن الخيار الثاني هو الأنسب. أصحاب المرحلة الإنتقالية يريدون للمؤسسة العسكرية أن تتحمل الأعباء وبعدها ينتقدونها ولا يذهبون للرئاسيات وهنا يبقى قايد صالح هو المستهدف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى