الأخبارخارج الحدودمستجدات

سلسلة “أحداث هزت العالم”.. الحرب العالمية الأولى التي خلفت الملايين من القتلى.. وغيرت خريطة أوروبا

الخط :
إستمع للمقال

سيقرب موقع “برلمان.كوم” خلال شهر رمضان الكريم، قراءه الأعزاء من أشهر الأحداث التي وقعت في العالم، وبقيت راسخة في الأذهان، على مر العصور، من خلال سلسلة تحمل اسم “أحداث عالمية هزت العالم”.

وسنتطرق خلال السلسلة الرمضانية، التي ستكون كل يومي السبت والأربعاء، للحروب العالمية والكوارث الطبيعية، وإنقلابات على رؤساء وملوك، وأزمات اقتصادية واجتماعية.

وتتطرق الحلقة الأولى من سلسلة “أحداث عالمية هزت العالم”، لتاريخ الحرب العالمية الأولى، التي دارت سنة 1914، وانتهت سنة 1918، وخاضتها معظم دول أوروبا، بالإضافة إلى روسيا، والولايات المتحدة، واليابان، ومناطق أخرى.

السبب المباشر للحرب العالمية الأولى

وحسب المراجع التاريخية، فإن السبب المباشر لنشوب الحرب العالمية الأولى، هو حادثة اغتيال ولي عهد النمسا فرانز فرديناند مع زوجته من قبل طالب صربي يدعى غافريلو برينسيب في 28 يونيو، عام 1914 أثناء زيارتهما لسراييفو، لتعلن بعد ذلك النمسا الحرب على صربيا، وتنظم العديد من الدول لهذه الحرب.

الدول المشاركة في الحرب العالمية الأولى

تم خلال هذه الحرب تقسيم دول العالم إلى طرفين متنازعين هما دول المحور التي ضمّت ألمانيا، والنمسا، والمجر، وتركيا، ودول الحلفاء التي تكوّنت من فرنسا، وبريطانيا، وروسيا، وإيطاليا، واليابان، والولايات المتحدة التي انضمت إليهم في عام 1917.

الحرب العالمية تتسبب في خسائر بشرية بالملايين

تشير المصادر التاريخية، إلى أن الحرب تسببت في خسائر بشرية كبيرة، حيث لقي أكثر من 8.5 ملايين جندي مصرعهم و20 مليون جريح، وقتل أكثر من 13 مليون مدني، وأسر أكثر من 29 مليون شخص منهم مدنيون، وتكبد الجيش الصربي أكبر الخسائر بخسارة ثلاثة أرباع جنوده (130 ألف قتيل و135 ألف جريح).

وكانت معركتا فردان والسوم عام 1916 أكثر المعارك التي وقعت فيها خسائر كبيرة، فتسببت معركة الفردان لوحدها بـ770 ألف عسكري بين قتيل وجريح ومفقود، بينما تسببت معركة السوم في مليون و200 ألف عسكري بين قتيل وجريح ومفقود.

وتسببت الحرب أيضا بأسر 6 ملايين سجين، ووضع 20 مليون مدني تحت الاحتلال عام 1915، ولجوء أكثر من 10 ملايين في جميع أنحاء أوروبا، ورملت الحرب 3 ملايين امرأة، ويتمت 6 ملايين طفل.

مخلفات الحرب العالمية الأولى

خلفت الحرب العالمية الأولى، خسائر اقتصادية كبيرة، فقد انتشر الفقر والبطالة، كما عانت الدول المتحاربة من أزمة مالية خانقة بسبب نفقات الحرب الباهظة، فازدادت مديونية الدول الأوربية وتراجعت هيمنتها الاقتصادية لصالح الولايات المتحدة الأميركية واليابان.

تغيير خريطة أوروبا وسقوط الأسر الحاكمة

بسبب الحرب، تغيرت خريطة أوروبا، فتفككت الأنظمة الإمبراطورية القديمة، وسقطت الأسر الحاكمة، كما تغيرت الحدود الترابية للقارة الأوروبية بظهور دول جديدة.

وأدت الحرب العالمية الأولى إلى سقوط الإمبراطوريات النمسوية المجرية والروسية والسلطنة العثمانية، وقيام العديد من الدول فضلا عن إعادة تشكيل كبرى للشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى