الأخبارمجتمعمستجدات

سيناريو طفلة تيفلت يتكرر.. حكم مخفف في حق متهمين باغتصاب قاصر نتج عنه حمل بطاطا

الخط :
إستمع للمقال

قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بأكادير بمؤاخدة 6 أشخاص من أجل هتك عرض طفلة تقطن بمنطقة تابعة لقيادة “أقا إيغان” عمالة طاطا، لا يتعدى عمرها 16 سنة نتجه عنه حمل، بسنة سجنا نافدا.

وبحسب المعطيات التي يتوفر عليها موقع “برلمان.كوم“، فإن 4 متهمين في هذا الملف غادروا السجن بعدما قضوا محكمويتهم، فيما المتهم الخامس لازال فارا من العدالة، أما السادس وهو قاصر فقد قضى مدة 8 أشهر بالإصلاحية، وذلك بعد تورطهم في اغتصاب الفتاة الضحية بشكل متكرر نتج عنه حمل.

ووفق ذات المعطيات، فإن أطوار هذه القضية بدأت حينما علمت عائلة الطفلة الضحية المسماة “فاطمة الزهراء”، بأنها حامل في الشهر الثالث وهي لا تتجاوز آنذاك 16 سنة، لتتقدم بعدها بشكاية لوكيل الملك بابتدائية طاطا، شهر مارس سنة 2022، مطالبة فيها بفتح تحقيق في الموضوع، وهو ما تم بالفعل، حيث أعطى اوامره للضابطة القضائية التي تمكنت من إيقاف 5 أشخاص مشتبه بهم، ملاحقة آخر في حالة فرار.

وكشفت مصادر الموقع، أن من بين الموقوفين وهو متهم رئيسي، تتهمه الضحية بأنه المسؤول عن افتضاض بكرتها، مؤطر رياضي داخل فريق نسوي محلي لكرة القدم، كانت فاطمة الزهراء تنشط فيه، مشيرة بحسب الأقوال التي أدلت بها أنه قام باستدراجها لمنزله شهر شتنبر من سنة 2021 واغتصبها بالقوة.

وبخصوص باقي المتهمين، فيتعلق الأمر وفق مصادر الموقع، بشقيق المتهم الرئيسي، وهو قاصر، وصديقين له، علاوة على ابن عمه الذي لازال فارّا من العدالة وشخص آخر.

ويعود الحكم المذكور، الذي صدر عن غرفة الجنايات الابتدائية إلى تاريخ 13 دجنبر 2022، بعدما قضت الهيئة المكلفة بالملف بمؤاخذة المتهمين الأربعة من أجل جنحة هتك عرض قاصر دون عنف بعد إعادة تكييف الأفعال إلى مقتضيات الفصل 484 من القانون الجنائي، وحكمت على كل واحد منهما بسنة واحدة حبسا نافذا.

وتفجرت هذه الفضيحة في هذه الفترة، بالتزامن مع اقتراب النظر في الملف في أولى الجلسات بالمرحلة الاستئنافية، حيث من المنتظر أن تنعقد الجلسة الأولى بمحكمة الاستئناف بأكادير بعد غدٍ الأربعاء 31 ماي الجاري.

وكان الوكيل العام باستئنافية أكادير، 6 مارس 2022، قد أمر بإيداع خمسة أشخاص من بينهم مؤطر رياضي السجن المحلي آيت ملول بأكادير، للاشتباه في تورطهم في اغتصاب طفلة والتسبب في حملها واستغلالها جنسيا، ومتابعة شخص آخر في حالة فرار.

وتحيل قضية الطفلة فاطمة الزهراء على قضية سناء طفلة تيفلت التي تم الحكم على المعتدين عليها في واقعة مماثلة بغرفة الجنايات الابتدائية بالرباط بإدانة المتهمين، الأول بسنتين اثنتين حبسا نافذا، والثاني والثالث بسنتين حبسا نافذا في حدود 18 شهرا وموقوفة في الباقي من أجل جناية “التغرير بقاصر بالتدليس، وهتك عرضها بالعنف الناتج عنه افتضاض” وهي الأفعال المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول 471-488-485 من القانون الجنائي، قبل أن تعود غرفة الجنايات الاستئنافية وتصحح الحكم الذي أثار جدلا على المستوى الوطني والدولي، حيث قضت في حق الأول بـ20 سنة نافذة والثاني والثالث  بـ10 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى