الأخبارمجتمعمستجدات

شخصيات بصمت التاريخ المغربي المعاصر: محمد المكي الناصري العلامة المجدد

الخط :
إستمع للمقال

عديدة هي الشخصيات التي بصمت على مسار متميز في حياتها المهنية والخاصة، ونجحت في تقديم أعمال رائدة أو تحقيق إنجازات مهمة، نقلتها إلى عالم الشهرة وأدخلتها في قلوب الناس جيلا بعد جيل. وخلال هذه السلسلة الرمضانية، سيغوص “برلمان.كوم” بقرائه ومتتبعيه في عالم شخصيات طبعت التاريخ المغربي في مجالات متعددة، الفن والرياضة والفكر والسياسة والعمل الاجتماعي، بالإضافة إلى المال والأعمال.

 “برلمان.كوم” وليقربكم أكثر منها، ارتأى تقديم نبذة عن تلك الشخصيات مسلطا الضوء على حياتها وأهم أعمالها، والأحداث التي أدخلتها سجل التاريخ المغربي المعاصر من بابه الواسع. في هذه الحلقة، سنقدم نبذة عن حياة الراحل محمد المكي الناصري العلامة المجدد

الميلاد والنشأة

ولد الشيخ محمد المكي الناصري بمدينة الرباط يوم 11 دجنبر 1906، ونشأ في بيت دين وفضل، وظهرت عليه علامات النضج المبكر أبانت عن مؤهلات، ومواهب شخصية بارزة منها الاستعداد التام للتلقي والذكاء الحاد وحب المعرفة.

المسار الدراسي

بدأ الناصري بحفظ القرآن حتى تخرج على يد أهم شيوخ العلم في زمانه، وتابع دراسته الجامعية سنة 1932 على يد ثلة من كبار العلماء استفاد منهم ونهل من معارفهم وعلومهم حد التأثر بهم، وكان من ضمن أساتذته الجامعيين المغاربة أبو شعيب الدكـالي، والشيخ محمد المدني بن الحسني، والحاج محمد الناصري، والشيخ محمد بن عبد السلام السائح، ومن الشرق العربي الأستاذ مصطفى عبد الرزاق، والأساتذة منصور فهمي، وعبد الحميد العبادي، وعبد الوهاب عزام، ويوسف كرم، وغيرهم.

وتتلمذ أيضا على يد أساتذة غربيين؛ منهم المستشرقان الإيطاليان “نللينو”، و”جويدي”، والمستشرقان الألمانيان “ليتمان” و”برجستراسر”، والفيلسوف “أندري لالاند”.

المسار النضالي والسياسي
انخرط الشيخ الناصري في العمل الوطني و السياسي في سن مبكرة، حيث ساهم في تــــأسيس “الرابطة المغربية” كأول تنظيم سبق تأسيس “كتلة العمل الوطنـــــي” و هي أول هيئة سرية لمقاومة الاستعمـار، وكان أول أمين عام لها سنة 1920 و سنه آنذاك لا يتجاوز الخمسة عشر، وجادت هذه البداية الوطنية المبكرة بثمارها فلم تكد تمر مدة زمنية قصيرة حتى ألف مترجمنا كتابه الأول “إظهار الحقيقة و علاج الخليقة” سنة 1922، و كان رسالة ضد الخرافات و البدع المنسوبة للدين مدشنا به نشاطه السلفي.

وكانت تلك هي البداية لينطلق بنشاطه عضوا مؤسسا و عاملا في جمعية أنصار الحقيقة سنة 1925. و قد ظل متنقلا بين البلدان الأوروبية مدافعا عن استقلال المغرب مطالبا الاستعمار بالرحيل إلى سنة 1934 حيث قفل راجعا إلى المغرب ليكون في وسط المعركة يناضل بجانب زملائه زعماء الحركة الوطنية.

و لما قدم شكوى المغرب بفرنسا إلى الأمم المتحدة بإمضائه و إمضاء بقية زملائه سنة 1952 عاقبته الإدارة الدولية بمنعه من العودة و الدخول إلى طنجة و بذلك أقفلت في وجهه جميع المناطق المغربية، وبقي منفيا في الخارج أكثر من أربع سنوات إلى أن عاد محمد الخامس من المنفى .

المسار المهني والمسؤوليات

منذ فجر الاستقلال قام الناصري بمهام سامية متنوعة، من خلال المناصب التي تقلدها، فقد عين من طرف الملك محمد الخامس، ثم الملك الحسن الثاني. سفيرا بليبيا وأستاذا بدار الحديث الحسنية. فوزيرا للأوقاف و الشؤون الإسلامية والثقافة، وعضوا بأكاديمية المملكة المغربية وعين في أواخر حياته رئيسا للمجلس العلمي بولاية الرباط وسلا؛ وانتخبه علماء المغرب بالإجماع أمينا عاما لرابطتهم في مؤتمرهم الاستثنائي المنعقد بطنجة يوم 28 أكتوبر 1989 خلفا لأمينها العام الأستاذ الراحل سيدي عبد الله كنون.

الأوسمة
وشحه الملك الحسن الثاني بوسام العرش تقديرا لعمله بليبيا وبعمالة أكادير كما وسمه بوسام الكفاءة الفكرية من الدرجة الممتازة تقديرا لجهوده العلمية والثقافية.

أهم مؤلفاته

ألف الناصري الكثير من الأبحاث و المؤلفات في مرحلة الاحتلال نذكر منها
إظهار الحقيقة السالف الذكر طبعة تونس 1925.”حرب صليبية في مراكش” طبع بالقدس سنة 1931 – “فرنسا و سياستها البربرية في المغرب الأقصى” طبع بالقاهرة سنة 1932 – “الأحباس الإسلامية في المملكة المغربية” – “دراسة دقيقة وافية للأوقاف في المغرب مع مقارنتها بالأوقاف في بقية العالم الإسلامي” طبع بتطوان سنة 1935 – “موقف الأمة المغربية من الحماية الفرنسية” -“عرض و تحليل لتاريخ الاحتلال الأجنبي في المغرب وكفاح الشعب المغربي للتخلص منه” طبع بتطوان سنة 1946 و قد ألحقت به بحوث ومقالات أخرى مترجمة.
ومن مؤلفاته بعد الاستقلال:
“التيسير في أحاديث التفسير” (6 مجلدات) طبع لبنان – “نظام الفتوى في الشريعة و الفقه”.

الوفاة

بعد مسار حافل من العمل الوطني والرصيد العلمي والمعرفي الكبير توفي الشيخ المكي الناصري يوم 10 ماي 1994.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى