الأخبارتكنولوجيا

شركة آبل تحقق في تطبيق ”أبشر” لتعقب النساء

الخط :
إستمع للمقال

قررت شركة أبل الأمريكية، التحقيق في تطبيق سعودي”أبشر” على هواتفها آيفون يمكن استخدامه لتعقب النساء ومنعهن من السفر.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي)، قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل لشبكة “إن بي أر” الأمريكية، إنه لم يكن على دراية بتطبيق “أبشر” المستخدم في السعودية، لكنه سيبحث في الأمر.

وتخصص السعودية تطبيق “أبشر” للتعامل مع المؤسسات الحكومية، مثل تجديد رخص القيادة، وهو ما يجعل منع السفر أو السماح به أسهل بكثير، ويمكن القيام بهذه العملية عبر الهاتف الذكي، وكما هو معروف فالمرأة في السعودية تحتاج إلى الحصول على إذن ولي أمرها لمغادرة البلاد، وعادة ما يكون المسؤول الأب أو الزوج.

وصُمم التطبيق في الأصل لصالح وزارة الداخلية السعودية، وتم استخدامه لعدة سنوات وتنزيله أكثر من مليون مرة، من جهتها انتقدت منظمات حقوق الإنسان هذا التطبيق، الذي يستخدم في الأساس للوصول إلى الخدمات الحكومية في المملكة.

وكشف تحقيق أجراه موقع انسايدر على الإنترنت، كيفية استخدام أولياء الأمور الذكور التطبيق لتسجيل الزوجات والأخوات والبنات إما لتقييد سفرهم للخارج أو السماح بذلك.

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش: “يمكن لتطبيقات كهذه أن تسهل انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك التمييز ضد المرأة”.

وفي رسالة مفتوحة إلى الشركتين (أبل وغوغل)، ردا على التقرير، كتب السيناتور وايدن: “يجب ألا تعمل الشركات الأمريكية على تمكين أو تسهيل تقييد النساء السعوديات وقمعهن “.

وذكر تقرير انسايدر أن بعض النساء استخدمن التطبيق لتغيير الإعدادات سرا على هاتف ولي أمرهن الذكور حتى يتمكن من السفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى