إقتصادالأخبارمستجدات

صندوق النقد الدولي: أفق الاقتصاد العالمي يصير أكثر قتامة يوما تلو الآخر

الخط :
إستمع للمقال

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، إن المنظمات الاقتصادية العالمية شنت هجوما ضد سياسة “أمريكا أولا” التجارية التي ينتهجها الرئيس دونالد ترامب، وحذرت من أن الغيوم التي تخيم على الاقتصاد العالمي تزداد قتامة يوما تلو الآخر.

وأيد ترامب البيان الختامي المشترك الذي اتفقت عليه مجموعة الدول السبع في كندا، مطلع الأسبوع، وتحدث عن الحاجة إلى تجارة حرة وعادلة ومفيدة لطرفيها والحاجة لمحاربة الحماية التجارية.

ويشعر الرئيس الأمريكي بالغضب إزاء العجز التجاري الكبير في معاملات الولايات المتحدة مع حلفائها الرئيسيين، وقد فرض رسوما جمركية على واردات المعادن، وغرد ترامب قائلا “التجارة العادلة ستسمى الآن تجارة حمقاء إذا لم تكن تجارة الند للند”.

وردا على ذلك، أطلقت لاجارد هجوما على سياسة ترامب التجارية قائلة إن التحديات التي تقف في طريق إجراء التجارة تدمر ثقة الشركات، التي تضررت أصلا منذ قمة السبع التي عقدت مطلع الأسبوع.

وقالت إن الصندوق، الذي يتخذ من واشنطن مقرا، يصر على توقعاته لنمو عالمي نسبته 3.9 في المائة هذا العام والعام المقبل. وأضافت “لكن الغيوم في الأفق، والتي أشرنا إليها قبل نحو ستة أشهر، تزداد قتامة يوما تلو الآخر”.

“السحابة الأكبر والأكثر قتامة التي نراها هي تدهور المعنويات الذي نتج عن محاولة للتصدي للطريقة التي تُجرى بها التجارة، والتي تدار بها العلاقات، والتي تعمل بها المنظمات المتعددة الأطراف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى