إقتصادمستجدات

عادل المالكي رئيسا للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية

الخط :
إستمع للمقال

انتخب عادل المالكي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية من جديد، ليشغل منصب رئيس للجنة الدائمة المعنية بقانون العلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والبيانات الجغرافية بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية، المنظمة هذه السنة في دورتها التاسعة والثلاثين بجنيف.

اللجنة، وحسب بلاغ توصل “برلمان.كوم” بنسخة منه، تعتبر واحدة من اللجان الثلاث الدائمة في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، التي تضم 191 دولة عضو تعمل على تسهيل التنسيق المشترك لتطوير حقوق العلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والبيانات الجغرافية، على المستوى الوطني والدولي.

هذا، وشكلت الدورة التي نظمت في الفترة ما بين 23 و26 أبريل المنصرم، مناسبة للتذكير بمستوى التطور الذي وصل إليه مشروع المعاهدة المتعلق بالرسوم والأطرزة الصناعية، وهي الآلية الدولية التي تهدف لتبسيط وخلق الانسجام بين المساطر القانونية والممارسة في مجال تسجيل الرسوم والأطرزة الصناعية، حيث ركزت على محاور مرتبطة بالبيانات الجغرافية، والتي تمثل أداة لتوفير الحماية القانونية للمنتجات المحلية. في هذا الإطار، أكد الأعضاء على برنامج العمل المتعلق بحماية هذه الحقوق وميكانيزمات محاربة كل استعمال غير مشروع. أعضاء اللجنة واصلوا نقاشهم وتبادلهم لوجهات النظر بخصوص حماية أسماء البلدان، مجمعين على ضرورة مواصلة العمل مستقبلا من أجل حماية الرسوم ونماذج واجهات المستخدم الغرافيكية، والأيقونات، والخطوط/ أحرف الخط.

ويذكر أنه تم الاحتفال هذه السنة، باليوم العالمي للملكية الصناعية بتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، وأكاديمية التعليم والتكوين بجهة الدار البيضاء-سطات، وأكاديمية التعليم والتكوين بجهة الرباطءسلا-القنيطرة، وثانوية عبد الله العياشي بالدار البيضاء، والثانويات التقنية أنوال بالدار البيضاء والليمون بالرباط، وأكاديمية لندن بالدار البيضاء، ومدارس ياسمين بالدار البيضاء، وكازا موضة أكاديمي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى