الأخبارثقافةمستجدات

علماء آثار يكتشفون برج مراقبة عسكري روماني في المغرب لأول مرة

الخط :
إستمع للمقال

تمكن فريق من علماء آثار مغاربة وبولنديين، مؤخرا، من اكتشاف برج مراقبة عسكري، يعود تاريخ بنائه لحقبة حكم الرومانيين أجزاء مهمة من المغرب.

الإكتشاف تداولته وسائل إعلام بولندية، حيث يوجد مكانه بمنطقة كانت تسمى تاريخيا ب”موريتانيا تينجايتانا”، وهي جزء من الإمبراطورية الرومانية القديمة، وتبعد عن مدينة وليلي الرومانية، بحوالي 6,5 كلم.

وحسب نفس المصدر، فيعد هذا الإكتشاف بالغ الأهمية، نظرا لكونه الأول من نوعه على صعيد الممكلة ومن شأنه تقديم تفسيرات وأجوبة عن نظام الدفاع عن مدينة وليلي التاريخية، التي تعد تاريخيا أكبر مدينة في إفريقيا الرومانية.

هذا وأكدت أشغال الحفر والبحث في الموقع الأثري على كون الأمر يتعلق ببرج عسكري، حيث تم العثور على شظايا من الرماح الرومانية ومسامير مثبتة في نعل الصنادل العسكرية إضافة الى المكونات المعدنية للحزام العسكري.

علاقة بالموضوع اعتبر السفير البولندي في المغرب،كرزيستوف كاروفسكي، في تصريح لوسائل إعلام بولندية، أن هذا الاكتشاف دليل قاطع على امتلاك الرومانيين لنظام دفاع خاص بمدينة وليلي، مضيفا أن هذا الإكتشاف فاق جميع التوقعات، ومن المنتظر أن يكشف عن الأسرار العديدة التي تميز هذه المنطقة التاريخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى