الأخبارثقافةمستجدات

عمان.. العاصمة التي احتضنت الكثير من الحضارات

الخط :
إستمع للمقال

يقرب موقع “برلمان.كوم” خلال شهر رمضان الكريم، قراءه الأعزاء من تاريخ المدن والعواصم، من بوابة سلسلة تحمل عنوان “عواصم ومعالم عبر التاريخ“، بحيث سيتم تناول تاريخ العديد من العواصم والمعالم المشهورة على المستوى العالمي.

وتتطرق حلقة اليوم من سلسلة “عواصم ومعالم عبر التاريخ”، لتاريخ العاصمة الأردنية عمان، التي تعتبر من بين أعرق المدن العربية والعالمية.

ويعود تاريخ مدينة عمّان إلى أكثر من 7000 سنة قبل الميلاد، وتعتبر من أقدم مدن العالم وقد مرت عليها حضارات عديدة دلت عليها الآثار المنتشرة في أرجاء المدينة، وخلال هذه الفترة الطويلة، شهدت المدينة الكثير من الحضارات.

وتعد أكبر مدن المملكة وواحدة من أكبر المدن العربية بالنسبة لعدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها في عام 2014 حوالي 4 مليون نسمة، مما يجعلها أيضا واحدة من أسرع المدن نموا بالسكان بالعالم.

وعرفت المدينة حسب المراجع التاريخية باسم “ربة عمون” ثم “فيلادلفيا” ثم “عمان” اشتقاقاً من “ربة عمّون”، واتخذها العمّونيون عاصمة لهم، وقد أنشئت المدينة على تلال سبعة، وكانت مركزا للمنطقة على ما يبدو في ذلك الوقت، وهي إحدى عواصم بلاد الشام الأربع، وهي أيضا إحدى المدن الشامية القديمة التي أصبحت عاصمة لإمارة شرق الأردن ومن ثم المملكة الأردنية الهاشمية بعد استقلالها في العام 1946 عن بريطانيا.

وتحتضن عمان العديد من الآثار التاريخية أهمها المدرج الروماني، وجبل القلعة الذي يعتبر مكانا تجتمع فيه الحضارات التي مرت على عمان ولا سيما العمونية والإغريقية والرومانية والبيزنطية والأموية، كما تحتضن المسجد الحسيني الكبير الذي أنشئ عام 1923 في عهد مؤسس الإمارة عبد الله بن الحسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى