الأخبارثقافةمستجدات

“غوغل” تحتفل بالذكرى 1038 لميلاد أبو الطب الحديث ابن سينا

الخط :
إستمع للمقال

احتفل محرك البحث “غوغل”، اليوم الثلاثاء، بمناسبة مرور 1038 عاما على ميلاد العالم والفيلسوف والمفكر، ابن سينا، باعتباره أحد أبرز رموز شهر غشت الجاري.

وولد علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا في قرية أفشنة بالقرب من بخارى في أوزبكستان، في غشت سنة 370هـ 980م، وتوفي في همدان عام 427هـ 1037م، وهو عالم وطبيب مسلم، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما، وعُرف باسم الشيخ الرئيس، وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى، وقد ألّف 200 كتابًا فى مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب.

ويُعد ابن سينا، أول من كتب عن الطب في العالم واتبع أسلوب أبقراط وجالينوس، وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متتالية المرجع الرئيسي حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا.

كما يُعد ابن سينا، أول من وصف التهاب السحايا الأولى وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسية في الشفاء.

واستقر ابن سينا في نهاية المطاف في أصفهان، وعمل كموظف عند الأمير المحلي، الحاكم، محمد بن رستم دوشمانزيار، وفي خلال تلك الفترة، كتب ابن سينا أعماله الفلسفية والعلمية، والتي تضمنت مواضيع في الكيمياء وعلم الفلك وعلم النفس واللاهوت الإسلامي.

ويُعتقد أن ابن سينا كتب أكثر من 400 كتاب، نجا منها 240 حتى يومنا هذا، وكانت موسوعته الطبية الخمسة، “قانون الطب” أهم إسهاماته في العلوم الطبية.

كما أن من أشهر مؤلفات ابن سينا، موسوعة “الكنسي”، وهي المكونة من 5 مجلدات، وتم ترجمتها في الغرب إلى اللاتينية في القرن الـ12، وكانت تستخدم كمرجع طبي أساسي في أوروبا حتى القرن الـ17.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى