الأخبارمجتمعمستجدات

فارس يكشف أمام مختلف قضاة العالم التحديات التي تواجه قاضي القرن 21

الخط :
إستمع للمقال

كشف مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض، في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي للقضاة في نسخته الواحدة والستين، عن العديد من التحديات، التي تواجه قاضي اليوم، والمتعلقة بتطور وسائل التواصل، وتسارع المفاهيم والإشكاليات.

فارس في كلمته التي ألقاها صباح اليوم الإثنين، أوضح أن النسخة الواحدة والستين للمؤتمر، ستكون فرصة لقضاة يمثلون مختلف دول العالم، لمناقشة مواضيع ملحة وشائكة.

وأضاف قائلا: “يجب أن يتأكد الجميع أن السلطة القضائية، كانت وستبقى دائما سلطة معركتها الحقيقية هي سمو الحق وسيادة القانون، وصون المكتبسات ومكافحة الفساد بكل صوره وأشكاله وضمان الحقوق والحريات، ومدخلها الأساسي للنجاح هو تغيير العقليات لتستوعب المستجدات والتحلي بالموضوعية والانكباب على العمل بروح الفريق، كل من موقعه ومسؤولياته”.

وسجل فارس، أن تكريس الثقة، أهم تحد مطروح حاليا أمام القضاة، مضيفا “إننا اليوم مطالبون جميعا بالإجابة على تساؤلات كبرى، ذات طبيعة تنظيمية وقانونية وحقوقية وأبعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية وأخلاقية دقيقة ومركبة، ونحن أمام رهان إيجاد عدالة قوية مستقلة مؤهلة ومنفتحة على محيطها الوطني والدولي تواكب كل هاته المستجدات بتفاعل إيجابي وتعاون مع باقي الفاعلين”.

ويذكر أن مدينة مراكش تحتضن على مدى أربعة أيام، أشغال المؤتمر الدولي للقضاة في نسخته الواحدة والستين، المنظم من طرف الودادية الحسنية للقضاة، والاتحاد الدولي للقضاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى