الأخبارسياسةمستجدات

فين كاين المشكل؟.. من يعرقل تبسيط المساطر الإدارية؟ (فيديو)

الخط :
إستمع للمقال

تطرق برنامج “فين كاين المشكل ؟”، الذي يقدمه الزميل رشيد لمسلم، حلقته ليوم أمس الثلاثاء، لموضوع تبسيط المساطر الإدارية، حيث اختار لها عنوان “من يعرقل تبسيط المساطر الإدارية ؟.

وتطرق مقدم البرنامج الذي يبث على إذاعة “برلمان راديو”، إلى التصريحات المنقولة عن مسؤولين حكوميين، بخصوص الإجراءات المتخذة لتبسيط المساطر الإدارية، مسلطا الضوء على مختلف الاكراهات التي لازالت تعيق تنزيل هذا الورش، الذي يعد مدخلا أساسيا لتشجيع الاستثمار.

واستعرض مقدم البرنامج، بعض الإجراءات التي باشرتها الحكومة من أجل تبسيط المساطر الإدارية، كحدف مجموعة من الوثائق المتعلقة ببعض المساطر، إضافة إلى الرقمنة التي ساهمت بدورها في عدم تنقل المواطنين إلى الإدارات العمومية للحصول على وثائق بسيطة كالسجل العدلي على سبيل المثال.

في نفس الإطار اعتبر مقدم البرنامج، الذي يبث كل يوم من الإثنين إلى الخميس على الساعة الثانية عشر زوالا، أن هناك تقارير تشير إلى عجز مجموعة من المصالح الوزارية والجماعات الترابية في تنزيل ورش تبسيط المساطر، رغم المذكرات الصادرة في هذا الشأن، حيث لازال المواطن يصادف بشكل يومي مجموعة من الممارسات المعقدة داخل الإدارة العمومية التي تكرس البيروقراطية.

هذا وأكد مقدم البرنامج أن تنزيل ورش تبسيط المساطر الإدارية، رهين بمجموعة من المبادرات، كتكوين الموظفين العموميين والقيام بحملات تحسيسية إضافة إلى تجهيز الإدارات بمختلف الوسائل الضرورية خاصة وسائل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، إضافة إلى العمل على تفعيل دور مؤسسة الوسيط، التي تعتبر مؤسسة دستورية تهدف إلى حل مختلف الاكراهات والمشاكل التي يصادفها المواطن خلال سلكه لمسطرة معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى