الأخبارسياسةمستجدات

في أول مشاركة رسمية.. بوريطة يحل ضيفًا على أقوى جماعات الضغط الإسرائيلية بأمريكا

الخط :
إستمع للمقال

من المرتقب أن يشارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في مؤتمر تنظمه لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (إيباك)، في 6 ماي المقبل. وفق ما ذكره مصدر في وزارة الخارجية المغربية، أمس الأربعاء.

وستكون هذه أول مشاركة رسمية مغربية في فعالية لـ”إيباك”، وهي أقوى جماعات الضغط (اللوبي) الإسرائيلية في الولايات المتحدة، ولها تأثير واسع داخل الإدارات الأمريكية المتعاقبة، وكذلك في الكونغرس، بمجلسيه النواب والشيوخ.

وقالت “إيباك”، في بيان الأربعاء، إنه ولأول مرة سيتم إجراء حوار عن بعد مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ضمن فعالية “ميد اتلانتيك سبرينغ بروغرام”، في 6 ماي المقبل.

وأكد مسؤول في الخارجية المغربية، طلب عدم نشر اسمه، صحة بيان “إيباك”، مكتفيا بالقول لوكالة الأناضول إن “وزير الخارجية سيشارك في مؤتمر لإيباك في 6 ماي المقبل” من دون ذكر تفاصيل أخرى.

وتم تأسيس هذه المنظمة، في 1951، باسم لجنة الشؤون العامة الأمريكية الصهيونية، ثم غيرت اسمها إلى لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية، وهي معروفة بدعمها المطلق لليمين الإسرائيلي، وتأييدها للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي 10 دجنبر الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000. وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، “إعلانا مشتركا” حول العلاقات بين بلاده وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى