الأخبارسياسةمستجدات

في اجتماع ترأسه الملك..البكوري يكشف التوقعات الخاصة بتشغيل محطات “نور”

الخط :
إستمع للمقال

قدم رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقات المستدامة (مازن) مصطفى البكوري للملك محمد السادس، التوقعات الخاصة بتشغيل المحطات الشمسية “نور” خلال سنة 2018، خصوصا “نور ورزازات 2” و“نور ورزازات 4″، اللتين ستدخلان حيز التشغيل في شهر ماي 2018.

وكشف البكوري خلال اجتماع ترأسه الملك محمد السادس، اليوم الخميس 26 أبريل الحالي، بالقصر الملكي بالرباط، أن تشغيل محطة “نور ورزازات 3″ سيتم في شهر أكتوبر، “مما سيمكن من إتمام مركب الطاقة الشمسية المندمج لورزازات، انسجاما مع الالتزامات المسطرة. وبالنسبة لـ”نور العيون 1″ و”نور بوجدور 1” فستدخلان حيز الاستغلال خلال شهر يونيو من هذه السنة”. وفق ما جاء في بلاغ صادر عن الديوان الملكي.

كما قدم البكوري أجندة إطلاق إنجاز المشاريع الأولى لبرنامج الطاقة الريحية المندمج. ومشروع “نور 2″ للطاقة الكهروضوئية، الذي تفوق قدرته 800 ميغاوات. والذي يشمل عددا من الأقاليم (العيون، وبوجدور، وتارودانت وقلعة السراغنة، وخريبكة، والحاجب وكرسيف، وسيدي بنور، وجرادة)، والذي يأتي كمكمل لمركبات الطاقة الشمسية المندمجة الكبرى والرامية لتثمين الباقة التكنولوجية للمزيج الكهربائي الوطني والمساهمة في تنمية ترابية على نطاق واسع.

وفي ختام جلسة العمل هاته، عبر الملك عن ارتياحه للتقدم المسجل لغاية اليوم، على مستوى مجموع مكونات المخطط الوطني للطاقات المتجددة، وأعطى تعليماته للحفاظ وتعزيز تعبئة كافة الفاعلين، من أجل جعل هذا القطاع قاطرة اقتصادية حقيقية للمملكة”.

وحضر الجلسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ومستشار الملك محمد السادس ياسر الزناكي، ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن  أمينة بنخضرة، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي.

ويشار إلى أن جلسة العمل المذكورة تندرج في إطار التتبع الدوري والمنتظم للملك لمختلف مراحل تفعيل الاستراتيجية الطاقية الوطنية في مجال الطاقات المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى