الأخبارثقافةمستجدات

“في ثنايا الأفكار” كتاب يفكك أصول العنف ضد المرأة

الخط :
إستمع للمقال

صدر، حديثا، للباحث الجامعي والاقتصادي إدريس خروز كتاب بعنوان “في ثنايا الأفكار” عن دار نشر “ملتقى الطرق” “لاكروازي دي شومان”، المؤلف يطرح إشكاليات تتوزع بين الأخلاق والسياسة كما يفكك نسق إشكالية العنف ضد المرأة والطفل.

ويجمع هذا الكتاب، الذي يضم 457 صفحة، بين دفتيه سرديات حررها الكاتب سنوات 2007، و2008 و2009، حين كان ينشط حصة إذاعية كل أربعاء بعنوان “سرديات استراتيجية”.

ووزع خروز نصوص كتابه إلى تسعة محاور: هي المجتمع والديمقراطية، والمواطنة، والسياسة والأخلاق، والتربية والتنمية، والبيئة، واللغة والكتابة، والاقتصاد، والسياسة الداخلية والعلاقات الدولية، وقاربها باستراتيجية تأخذ بعين الاعتبار الراهن.

ويضم الكتاب أزيد من مائة نص، على عدة أحداث ووقائع تحيل إلى إشكاليات العنف ضد المرأة والطفل، والأخلاق والسياسة، والتنمية المستدامة ومراحل الديمقراطية، واللائكية وتنوع المعتقدات، والدولة الفلسطينية، والثورة الصينية، وحوار الثقافات والأقليات فضلا عن رهانات المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

ويروم الكاتب، عبر كل نص حسب “أحداث أنفو”، استجلاء عناصر ارتكاز تساعد على استيعاب الحقائق الاجتماعية التي تحدد السلوكيات الإنسانية في عمقها.

هذه السرديات التي تنافح عن الحرية الفردية تدعو إلى تملك حس تفكير نقدي تجاه مختلف الظواهر في انعكاساتها وبيئاتها المؤسساتية والإنسانية، وذلك بهدف المساهمة في إرساء مجتمع الحق والعدالة والتضامن، وفتح مسالك لبلورة مقاربات عملية تجاه الإشكاليات المطروحة.

يذكر أن إدريس خروز، مدير عام سابق للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية. ودرس الاقتصاد السياسي بجامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس وبجامعة محمد الخامس بالرباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى