الأخبارخارج الحدودمستجدات

قادة الاتحاد الأوروبي ال 27 يحددون شروط خروج بريطانيا

الخط :
إستمع للمقال

صادق قادة الاتحاد الأوروبي ال 27 خلال قمة استثنائية لمجلس أوروبا احتضنتها بروكسل اليوم السبت بالإجماع على المبادئ التوجيهية الكبرى للمفاوضات مع بريطانيا بخصوص خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وستتركز هذه المفاوضات مع لندن وفق هذه الاستراتيجية على ثلاثة مواضيع وهي الولوج إلى السوق الداخلية، ومصير المواطنين الأوروبيين والتكلفة التي على بريطانيا أدائها مقابل انسحابها من الاتحاد.

وكان رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك قد أكد في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتير بعيد افتتاح هذه القمة أنه “تم تبني المبادئ التوجيهية للمفاوضات بالاجماع ” مضيفا أن ” التفويض الحازم والمنصف لاعضاء الاتحاد ال27 حول مفاوضات بريكست جاهز”.

وكان توسك قد شدد عند وصوله الى القمة على ضرورة “البقاء متحدين” طوال مسار المفاوضات على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، والتي يفترض ان تستمر سنتين.

ويظهر الأوروبيون وحدة صفهم بعد تحذير وجهته المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إذ نددت بـ”أوهام” بعض المسؤولين البريطانيين، ما أثار توترا مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وأبدت ماي من لندن مخاوف من أن “يتكتل” باقي الاتحاد الأوروبي ضد بريطانيا.

وتصدر المفوضية الأوروبية الأسبوع المقبل اقتراحها لـ”توجيهات” مفاوضات مفصلة أكثر، على أن تقرها الدول الـ27 في 22 ماي المقبل.

ويأمل الأوروبيون البدء بالمفاوضات بعد الانتخابات العامة التي دعت تيريزا ماي إليها في 8 يونيو بهدف الحصول على دعم سياسي ثابت.

برلمان.كوم-وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى