الأخبارمجتمعمستجدات

قبيل شهر رمضان.. أسعار الخضر تصل لمستويات قياسية وسط صمت حكومي رهيب

الخط :
إستمع للمقال

تشهد أسعار الخضروات والفواكه، قبل أيام قليلة على حلول شهر رمضان الكريم، ارتفاعا كبيرا في الأسواق المغربية، مما خلف حالة من الاستياء لدى المواطنين المغاربة، الذين أكدو أن الإجراءات التي قامت بها الحكومة تظل محدودة ولم تعطي أكلها مطالبين في نفس الوقت بضبط الأسعار، وتوقيف المضاربين.

وحسب ما عاينه موقع “برلمان.كوم” في أحد الأسواق الشعبية بمدينة الدار البيضاء، يومه الأربعاء، فإن الأسعار وصلت لمستويات قياسية لم تشهده من قبل، حيث وصل سعر البصل إلى أزيد من 15 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما بلغ سعر الطماطم التي تعد من بين المواد الأساسية خلال شهر رمضان إلى 10 دراهم، بالإضافة إلى البطاطس التي وصل سعرها لأزيد من 9 دراهم للكيلوغرام الواحد.

واشتكى العديد من المواطنين في حديثهم مع موقع “برلمان.كوم”، من هذه الزيادات الصاروخية في الأسعار، خصوصا في الخضر والفواكه، مشيرين إلى أن هذه الأثمنة لم تسجل في أي بداية من شهر رمضان سابقا.

وطالب المتحدثين من الجهات المسؤولة وعلى رأسهم الحكومة بضرورة التدخل للحد من هذه الزيادات، خصوصا بعدما أصبحت جميع المواد الأساسية ليست في متناول العديد من الطبقات المغربية.

وارتباطا بالموضوع، أكد بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تصريح لموقع “برلمان.كوم”، أنه مع الأسف وخلال هذه الظرفية تشهد الأسهار ارتفاعا مهولا في العديد من المواد الأساسية.

وأوضح الخراطي، أن هذه الارتفاعات ناتجة عن أمرين مهمين، هما المضاربين والمستهلك المغربي، اللذان يؤثران على الأسواق.

وتابع المصدر ذاته، أن الأسعار وصلت لمستويات غير مقبولة، والقدرة الشرائية للمواطن المغربي أصبحت غير قادرة على تلبية احتياجاتها.

وأدان الفاعل المدني، في تصريحه، سكوت الحكومة على المضاربين والوسطاء في الأسواق، لأنها لم تفعل شيئا، ولم تعطي حلولا لمحاربة هذه الظاهرة التي انهكت جيوب المواطن المغربي.

وطالب الخراطي في تصريحه، من رئيس الحكومة التدخل لوضع حد للوسطاء، مشيرا إلى أن بعد الأسبوع الأول من شهر رمضان، ستنخفض أسعار بعض المواد الأساسية.

من جانبه قال عبد الرزاق الشابي، رئيس جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، إن هذا الارتفاع الكبير يرجع بالأساس إلى عودة تصدير هذه المواد إلى الخارج، بداية من يوم الخميس الماضي.

وكشف الشابي في تصريحه، أنه منذ إعادة فتح باب التصدير للخارج، قفز سعر الطماطم من 3.5 دراهم إلى 10 دراهم للكيلوغرام الواحد، في مدينة أكادير.

وتابع، أن سعر البصل وصل اليوم الأربعاء، بسوق الجملة بمدينة الدار البيضاء إلى 14 درهما للكيروغرام الواحد، والطماطم إلى 10 دراهم.

أشار الشابي إلى أنه بجانب التصدير، هناك المستهلك الذي يلعب دورا كبيرا في ارتفاع الأسعار، لاقتنائه كميات كبيرة بأثمنة خيالية.

وأضاف، الشابي “يجب على الجميع العمل للضغط على الجهات المسؤولة لاتخاذ اجراءات مستعجلة لإيقاف نزيف هذه الأثمنة، التي ضربت القدرة الشرائية للمواطنين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى