الأخبارثقافةمستجدات

لجنة الدعم السينمائي تكشف الأفلام المستفيدة برسم الدورة الأولى لـ2018

الخط :
إستمع للمقال

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية في ختام دورتها الأولى برسم سنة 2018، التي انعقدت من 26 إلى 30 مارس عن قائمة الأفلام المستفيدة من الدعم في مختلف الفئات.

ودرست اللجنة ثمانية مشاريع أفلام وثائقية طويلة حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، في إطار التسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج.

أفاد بلاغ للجنة، الجمعة 30 مارس الجاري، أن اللجنة درست 30 مشروع فيلم طويل روائي، ومشروعي فيلمين وثائقيين ومشروع فيلم قصير روائي ومشروع سيناريو فيلم طويل وثائقي، قدمت ترشيحاتها للتسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج.

كما شاهدت فيلمين طويلين وثلاثة أفلام قصيرة مرشحة للتسبيقات على المداخيل بعد الانتاج، ووثائقيا حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، مرشحا للتسبيقات على المداخيل بعد الانتاج.

بالنسبة لمشاريع الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، حصلت خمسة مشاريع على دعم ما قبل الإنتاج، هي:

“مربو الجمال بالصحراء” لحكيم الهشومي (مليون درهم)، و”المخيال” لأحمد بوشلكة (مليون درهم)، و”بحر وصحراء” لعبد الواحد بوجنان (950 ألف درهم)، و”النسيم الزاجل” لاسماعيل العوج (800 ألف درهم) و”حاسي بالعطش” لمصطفى مضمون (800 ألف درهم).

بخصوص فئة مشاريع الأفلام الروائية والوثائقية قبل وبعد الإنتاج، استفاد من الدعم في إطار التسبيق على المداخيل بعد الإنتاج، كل من الفيلم الطويل “السر 13” (le secret 13) للمخرج كمال كمال (مليون درهم)، والفيلم القصير “إلكترو شوك” (electrochoc) للمخرج هشام إبراهيمي 110 ألف درهم، والفيلم القصير “مسرح الظل” للمخرج فريد الركراكي (90 ألف درهم).

وبالنسبة لما قبل الإنتاج، فقد حصل فيلم “صحاري” (deserts) لفوزي بنسعيدي على 4 ملايين و300 ألف درهم، وفيلم “بوزيتيف سكول” (positive school) لنبيل عيوش على 3 ملايين و600 ألف درهم، وفيلم “ساب زيرو” (sub zero) لبنهاشم المعتصم بالله على 3ملايين و400 ألف درهم.

بالإضافة لفيلم ” slem wesaa” للطيب بوحنانة على 3 ملايين و150 ألف درهم و”لو كان يطيحو الحيوط” لحكيم بلعباس على مليونين و960 ألف درهم، والفيلم الوثائقي “مدرسة الأمل” لمحمد العبودي على 900 ألف درهم.

وفي مجال المساهمة في كتابة السيناريو، حصل سيناريو الفيلم الوثائقي “Genet notre pere des fleurs” لدليلة النادر على 90 ألف درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى