الأخبارخارج الحدودمستجدات

كوفيد-19.. لقاح استرازينيكا يسبب مرضا جديدا!

الخط :
إستمع للمقال

يسبب لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 مرض جديد قد يكون سببا في مقتل المزيد من الناس بسبب جلطات الدم التي يسببها، وفقا لاختصاصي دنماركي في الأمراض المعدية.  

وقد أفاد ينس لوندغرين، أستاذ طب في الأمراض المعدية، خلال برنامج “Lippert” الذي يداع على شاشة تلفزيون 2 نيوز “ليبيرت” يوم الأربعاء المنصرم، “تم تشخيص وتحديد مرض جديد، والآن عرفنا أن اللقاح هو الذي يسببه.

 وردا على سؤال حول ما إذا كان المرض الجديد قاتلا، أجاب ينس لوندغرين “نعم، هذا ما يدور حوله الامر في الأساس. وعندما يكون لدينا بعد ذلك مرض جديد كان لدينا كما حدث مع كوفيد-19 العام الماضي، علينا أن نعرف ماهو السبب. من هو عرضة للخطر؟ وكيف نشخص وكيف نعالج؟”.

وقد تم الكشف عن المرض الجديد المسمى “VITT” (الجلطات المناعية الناجمة عن اللقاح) في 9 أبريل من قبل فريق بحث ألماني أظهر لأول مرة وجود صلة بين لقاح استرازينيكا والمرض.

وفي دراسة نشرت في مجلة “نيو إنجلاند” الشهيرة للطب، أثبت الفريق الألماني أن المرض يحدث عندما يشكل الأشخاص الذين تم تطعيمهم، في حالات نادرة جدا ليس فقط أجساما مضادة ضد Covid-19، ولكن أيضا أجساما مضادة ضد الصفائح الدموية، والتي تنظم قدرة الدم على التخثر.

هذا، وقد تمكن الباحثون الألمان من إظهار أن الأجسام المضادة تسبب تخثر الدم مع مرور الوقت وتسبب نزيف قاتل محتمل. 

وقد أضحت الدنمارك اول دولة تتوقف عن استخدام لقاح استرا زينيكا بسبب احتمال وجود صلة، لشكل نادر ولكنه خطير، من الجلطة الدموية .

 وفى وقت سابق اليوم قال مدير وكالة الصحة الدنماركية سورين بروستورم ان نتائج التحقيقات فى جلطات الدم المرتبطة باسترازينيكا ” أظهرت آثارا جانبية حقيقية وخطيرة “.

وحسب هذا الأخير، تشير الدراسات المشتركة المستندة إلى البيانات الصحية الدنماركية والنرويجية إلى أن واحدا من كل 40,000 شخص تلقوا لقاح استرازينيكا يمكن أن ينتظر أنه سيعاني من هذه المضاعفات الخطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى