الأخبارتكنولوجيامستجدات

ماسك: سنصبح مجرد “حيوانات أليفة” لروبوتات تتحكم فينا إن لم نطور الدماغ البشري

الخط :
إستمع للمقال

يُخطط مدير شركتي “تسلا” و”سبيس إكس”، إيلون ماسك، لربط الدماغ البشري بأجهزة الحاسوب ما يساعد على علاج مشكلات طبية مثل التعرض لجلطة أو الأورام السرطانية وغيرها من الأمراض.

وحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن “ماسك” يريد تطوير تقنيات الربط الرقمي للدماغ، لأنه يخشى أن يطغى الذكاء الاصطناعي على الذكاء الإنساني، فتصبح الآلات أقوى من الإنسان، ما يسبب مشكلات خطيرة. وفي كلمة له خلال قمة عالمية بدبي، توقع ماسك زيادة “الربط البيولوجي بالرقمي في المستقبل”.

ويحذر ماسك من أننا إذا فشلنا في هذه المهمة سوف نصبح مجرد “حيوانات أليفة” لروبوتات عملاقة تتحكم فينا.

وأصبحت أدوات الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي تعالج مشكلات مثل فقدان البصر، والسمع وغيرها.

ومع إجراء مزيد من الدراسات لفهم الدماغ البشري بشكل أفضل، سيتمكن البشر من القيام بأشياء مذهلة مثل سماع محادثات في أماكن بعيدة، والرؤية في الظلام، وتحسين القدرات الحسابية.

المخاوف من الذكاء الاصطناعي أشار إليها أيضا عالم الفيزياء الشهير ستيفين هوكينغ والمؤسس الشريك لآبل ستيف وزنياك، في خطاب مفتوح يدعو إلى منع الأسلحة ذاتية التحكم.

ويقول الخطاب، إن تلك الأسلحة التي لا تحتاج في تشغيلها إلى تدخل بشري، ويمكن أن تنفذ أوتوماتيكيا عمليات من دون أوامر، ستكون “كلاشينكوف” العصر، والمشكلة الرئيسية هي أن هذه الأسلحة قليلة التكلفة وبالتالي سيسهل الوصول إليها من قبل عدد كبير من الناس.

ويرى العلماء، ومن بينهم أيضا ماسك، أن مسألة انتشارها بين البشر هي فقط “مسألة وقت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى