الأخباربيئة وعلوممستجدات

ما لانعرفه عن جدري القرود …

الخط :
إستمع للمقال

سجلت الولايات المتحدة وباقي دول العالم، تراجعا في عدد إصابات فيروس جدري القرود الجديدة، و هو الأمر الذي نسبه مسؤولو الصحة العامة والأطباء إلى التطعيم والتغيرات في السلوك.

ووفقا للبيانات المبكرة الجديدة الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعتبر الأفراد الذين لم يتلقوا لقاح جدري القرود أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بحوالي 14 مرة من أولئك الذين تلقوا جرعة أولى من اللقاح، وهي علامة واعدة بأن اللقاح يعمل على النحو المنشود.

هل انتهى جدري القرود؟

ويبلغ متوسط ​​الإصابات اليومية في الولايات المتحدة الآن، حوالي 200 بعد أن بلغت ذروتها حوالي 450 في منتصف غشت.

ويحذر الخبراء من أن الحالات قد ترتفع مرة أخرى مع بدء الناس في خفض الإجراءات الاحترازية، وهي ديناميكية مماثلة شوهدت خلال جائحة “كوفيد-19” بعد انخفاض الحالات.

قال بيتر تشين هونغ، اختصاصي الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، الذي عالج مرضى العدوى: “لقد تحول جدري القرود من كونه مرئيا للغاية إلى أن غير مرئي، لكنه لا يزال موجودا. غير مرئي لا يعني أنه غير موجود. إنه ليس فقط في المقدمة ولا يشغل وعي الناس “.

هل يصاب الأطفال بجدري القرود؟

وحسب الدارسات، قد ينتشر بعض حالات جدري القرود في الفصول الدراسية من خلال العناق وغيره من الاتصال الوثيق بين الأطفال بعد بدء العام الدراسي الجديد.

بينما كانت هناك حالات منعزلة لطلاب مصابين بجدري القرود، كما لا يوجد دليل على تفشي المرض على نطاق واسع في المدارس.

ما مدى فعالية اللقاح؟

هناك بيانات محدودة حول مدى نجاح اللقاح الأساسي “جينيوس” المستخدم لمكافحة جدري القرود في الولايات المتحدة. من بين 32 ولاية قضائية في أميركا، كان الأفراد غير المطعمين أكثر عرضة للإصابة بـ14 مرة من المطعمين.

ما خطورة الإصابة بجدري القرود؟

ورغم تعافي معظم المصابين بجدري القرود، إلا أنه خلال الأسابيع الأخيرة، يقول مسؤولو الصحة العامة إنهم يواجهون المزيد عن حالات العدوى الشديدة.

وبهذا الخصوص، قال أجام راو، خبير جدري القرود في مركز السيطرة على الأمراض، خلال مكالمة حديثة مع الأطباء، إن جميع الحالات الشديدة كانت لدى الرجال، بمتوسط ​​عمر 32 عاما. فيما كانت الغالبية من أصل لاتيني أو أسود.

في جميع أنحاء العالم، سجلت السلطات 12 حالة وفاة فقط في البلدان “حديثة العهد” بجدري القرود، من بين ما يقرب 66 ألف حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى