الأخبارسياسةمستجدات

مجلس المستشارين يكشف أسماء الوزراء الأكثر غيابا

الخط :
إستمع للمقال

كشفت حصيلة دورة أكتوبر لمجلس المستشارين، أسماء الوزارات الأقل حضورا لجلسات الأسئلة الشفهية، حيث تصدر القائمة محمد بنشعبون وزير الإقتصاد والمالية الذي اعتذر عن الحضور 15 مرة من أصل 15 جلسة عقدها المجلس، متبوعا بعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الذي تغيب عن 14 جلسة، فقطاع الصحة 13 جلسة الذي يسيره خالد أيت الطالب.

المعطيات التي قدمها رئيس المجلس، حكيم بنشماش، في اختتام دورة أكتوبر أبرزت أن “المعدل العام لحضور جميع أعضاء الحكومة خلال الجلسات 15 المخصصة للأسئلة الشفهية بلغ حوالي 36%”.

وفيما يتعلق بالتزامات وتعهدات الوزراء خلال جلسات الأسئلة الشفهية، فقد كشفت الحصيلة التي قدمها بنشماش، أنه تم حصر 20 التزاما، تتعهد بموجبه الحكومة بمعالجة عدد من الإشكالات الاجتماعية والاقتصادية على المستويين الحضري والقروي، بما يسمح بتحسين ظروف عيش الساكنة وتسهيل الولوج للخدمات والتغلب على الخصاص المسجل على عدة مستويات.

وبلغ عدد الأسئلة الكتابية المتوصل بها خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين ودورة أكتوبر 2019، ما مجموعه 594 سؤالا، أجابت الحكومة عن 206 أسئلة منها، أي بمعدل (35%).

 ووفق المصدر ذاته، فقد بلغ عدد الأسئلة الشفهية المتوصل بها خلال نفس الفترة ما مجموعه 597 سؤالا، أجابت الحكومة على 264 منها خلال 15 جلسة عامة، من ضمنها 25 سؤالا آنيا و239 سؤالا عاديا.

وفيما يتعلق بالتوزيع المجالي القطاعي، فقد أبرز رئيس مجلس المستشارين أن أسئلة المستشارين ركزت على القطاع الاجتماعي بنسبة تعادل حوالي (38%) من مجموع الأسئلة المطروحة، فالقطاع الاقتصادي بنسبة (31%)، ثم قطاع الشؤون الداخلية والبنيات الأساسية بنسبة (18%)، فالمجال الحقوقي والإداري والديني بنسبة (9%)، وأخيرا قطاع الشؤون الخارجية بنسبة (04%).  وفق ما ذكره بنشماش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى