الأخبارمجتمعمستجدات

مجلس عزيمان يكشف الستار عن برنامجه لسنة 2019

الخط :
إستمع للمقال

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عبد اللطيف المودني، عن برنامج ومشاريع المجلس للسنة الجارية، وذلك خلال عرضه نتائج الدورة 15 للمجلس، التي عقدت، خلال اليومين الماضيين. مؤكدا أن المجلس سيعكف خلال هذه السنة على إنجاز عدد من المشاريع الاقتراحية بهدف إغناء الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، حيث تهم هذه المشاريع مهن التعليم، والتكوين، والتدبير، وكذا دراسة التمييز الإيجابي لفائدة الأوساط القروية، والمناطق ذات الخصاص، والنائية.

وتشمل مقترحات مجلس المودني أيضا الأدوار الجديدة، التي ينبغي لجمعيات آباء، وأولياء التلاميذ أن تؤديها، وكذا الوظيفة الثقافية للمدرسة المغربية، وإنجاز إطار مرجعي لتقييم، ومراجعة المناهج، والبرامج، والتكوينات، فضلا عن مشاريع اقتراحية متعلقة بمقومات الريادة الناجعة في تدبير المنظومة التربوية، وإصلاح التعليم العالي، والخاص، وكذا التعليم الديني.

وفي ذات الصدد فإن المجلس سيعمل على اختبار مدى تنفيذ البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ في السلك الابتدائي والإعدادي، وإجراء تقييم لتدريس اللغة الأمازيغية، وإنجاز بحث ميداني حول الأسر، والتربية، وآخر عن “ظروف عمل الأساتذة في الابتدائي، والإعدادي، والثانوي التأهيلي” وكذا عن الحياة الطلابية، وقضية التوجيه التربوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى