الأخباربيئة وعلوممستجدات

مخاطر “الحشيش” تفوق مخاطر السجائر بثلاثة أضعاف

الخط :
إستمع للمقال

أظهرت دراسة طبية حديثة، أن مخاطر تدخين الحشيش تزيد بثلاثة أضعاف عن مخاطر تدخين السجائر العادية، وترفع احتمالات الموت بثلاثة أضعاف، وذلك خلافا للاعتقاد السائد لدى البعض، بأن الحشيش أقل ضررا من التبغ التقليدي لأنه يؤدي لتهدئة الأعصاب باعتباره مادة مخدرة.

وحسب الدراسة الجديدة التي قام بها باحثون في جامعة “جورجيا ستيت” الأميركية، فإن تدخين الحشيش يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدي بدوره إلى الوفاة، أما احتمالات الوفاة بسبب ارتفاع الضغط فإنها تزيد بثلاثة أضعاف في أوساط مدخني الحشيش عن أقرانهم ممن يتعاطون السجائر التقليدية.

وقالت رئيسة الفريق والمشرفة على الدراسة الدكتورة “باربارا يانكي”، إن الخطوات التي تم اتخاذها في الولايات المتحدة من أجل شرعنة “الماريخوانا” وعدم تجريم تعاطيها، قد تؤدي إلى زيادة في أعداد المتعاطين، وهو ما يعني الارتفاع في أعداد الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

وحسب الباحثة، فإن الفريق الذي قام بالدراسة أجرى بحوثا على متعاطي الحشيش خلال الفترة من عام 2005 حتى 2011، وأخذ بعين الاعتبار كميات الحشيش التي تم تعاطيها وتأثيرها على الصحة العامة لكل شخص.

وانتهت الدراسة إلى أن متعاطي الحشيش هم أكثر عرضة للوفاة بــ 3.42 مرة جراء الارتفاع في ضغط الدم، كما أن خطر الوفاة الناتج عن تعاطي الحشيش يزيد بواقع 1.04 مرة عن كل سنة إضافية من التعاطي.

 

المصدر: صحيفة “Dailymail” البريطانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى