الأخبارثقافةمستجدات

مشاركة مغربية بمهرجان ”هولندا للفنون”

الخط :
إستمع للمقال

يواصل مهرجان هولندا للفنون فعاليات دورته السبعين التي انطلقت في الثالث من يونيو الحالي بأعمال فنية تشمل المسرح والباليه والأوبرا وذلك في فضاءات مختلفة من العاصمة الهولندية أمستردام .

وافتح المهرجان فعاليات دورته الحالية التي تستمر لغاية الخامس والعشرين من الشهر الحالي بعرض موسيقي حمل توقيع الموسيقار الفرنسي اللبناني الأصل بيير عودة .

وشهد حفل الافتتاح ترحيبا كبيرا بملكة هولندا التي التقت بعدد من الفنانين قبل انطلاق الحفل في فضاء “غازفابريك” الفني.

وتمثلت المشاركة العربية في هذه الدورة الاستثنائية بمسرحية “مجتمع العاصفة” للفنانة المغربية المقيمة في باريس بشرى خليلي. والعمل يتناول حياة ثلاثة أشخاص من خلفيات مختلفة يؤسسون فرقة مسرحية في أثينا. ويقدمون دراسة للوضع الحالي في اليونان وأوروبا ومنها القضايا المدنية والفن الجماعي.

واعتبرت بشرى خليلي هذه التجربة المسرحية بمثابة تحية لفرقة مسرح “العاصفة ، التي نشطت في باريس في السبعينات من القرن الماضي وتألفت الجماعة من المهاجرين والطلبة الفرنسيين وواجهت الجماعة الظلم والعنصرية في فرنسا.

في دورته الماضية استضاف مهرجان هولندا للفنون وهو أحد أكبر التظاهرات الفنية في أوربا موسيقى كناوة حيث شهدت قاعة كونسرت خباو احدى أشهر القاعات الموسيقة في العالم موسيقى الكناوة وقدمت فرقة أولاد سيدي بقيادة معلم الكناوة الشاب مهدي ناسولي حفلا زاخرا بالانغام الكناوية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى