إقتصادالأخبارمستجدات

مصدر دبلوماسي يكشف لـ “برلمان.كوم” موعد الإعلان عن اتفاق الصيد البحري الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي

الخط :
إستمع للمقال

بعد ثلاث ساعات من الآن وبالضبط على في منتصف ليلة اليوم السبت، ستنتهي رسميا صلاحية اتفاق الصيد البحري الموقع بين المغرب والإتحاد الأوروبي سنة 2014.

وعكس ما ذكرته تقارير إعلامية حول وجود خلافات بين طرفي الاتفاق بشأن تجديد الإتفاق، أكد مصدر دبلوماسي  رفيع وعلى اطلاع بالملف لـبرلمان.كوم، أنه لا توجد أي مشاكل في تجديد الاتفاق. وأكد نفس المصدر، في اتصال هاتفي، أنه سيتم الإعلان الرسمي عن الاتفاق الجديد بداية الاسبوع المقبل.

ويأتي هذا التجديد عقب سلسلة مفاوضات بين الطرفين استمرت حتى مساء أمس الجمعة، تم الاتفاق خلالها على بنود الاتفاق، في شقيه المالي والسياسي.

هذا وأكد ذات المصدر، أن الإتفاقية الجديدة حسمت في المفاوضات السياسية حول قضية الصحراء المغربية، حيث ستحرم الاتفاقية الجديدة السيادة المغرب الكاملة، محطما بذلك آمال جبهة “البوليساريو” التي كانت تراهن في وقت سابق على  تطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية في الاتفاقية واستثناء مياه الصحراء المغربية منها.

وتجدر الإشارة إلى أن الإتفاقية التي تنقضي العمل بها منتصف ليلة اليوم السبت والتي وقعت سنة 2014، سمح المغرب  بموجبها ل126 سفينة صيد أوروبية، منها 90 إسبانية بالصيد في المياه الإقليمية المغربية بالمحيط الأطلسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى