إقتصادمجتمع

معطيات صادمة.. نصف سكان المغرب خارج نظام التغطية الصحية

الخط :
إستمع للمقال

أماط تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئ، تحت عنوان “الحماية الاجتماعية في المغرب، واقع الحال، الحصيلة وسبل تعزيز أنظمة الضمان والمساعدة الاجتماعية” اللثام عن معطيات وأرقام صادمة بخصوص نسبة المستفيدين من نظام التغطية الصحية بالمغرب.

وأشارت معطيات التقرير بالخصوص إلى أن 45.4 في المائة من المغاربة لا يستفيدون من أي نظام للتغطية الصحية إلى حدود نهاية سنة 2016، في مقابل  54،6 في المائة من المواطنين الذين يستفيدون من الخدمات الإجتماعية لهذا النظام.
وتعتبر هذه الأرقام والنسب التي أوردها التقرير صادمة بالنظر إلى البرامج التي أعدتها الحكومات السابقة المتعلقة بغرض توسيع قاعدة التغطية الصحية في أفق تعميم هذه الخدمة الاجتماعية، ويطرح علامة استفهام كبرى حول برنامج نظام المساعدة الطبية “راميد” الذي يبدو أنه لم يحقق الأهداف المرجوة من إخراجه إلى حيز الوجود.

إلى ذلك أشار ذات التقرير أن ما يفوق ثلثي الأشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة لم يسبق لهم أن استفادوا من أي نظام للضمان الاجتماعي أي ما يعادل 66،9 في المائة، في حين أن 60،8 في المائة من هذه الشريحة الإجتماعية لا تتمكن من الولوج إلى الخدمات الصحية العمومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى