الأخبارخارج الحدودمستجدات

مع قرب نهاية مدتها.. تحرك إسباني لاستصدار قرار من المحكمة الأوروبية لصالح اتفاقية الصيد البحري

الخط :
إستمع للمقال

كشفت وسائل إعلام إسبانية أن حكومة سانشيز تتحرك من أجل استصدار قرار من المحكمة الأوروبية لصالح اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وكذا من أجل حشد الدعم للتصويت على قرار تمديدها، حيث من المنتظر أن تنتهي شهر يوليوز المقبل.

وفي هذا الصدد، كشفت ذات المصادر، أن لويس بلاناس وزير الفلاحة والصيد البحري الإسباني، يأمل في أن تصدر المحكمة الأوروبية قرارا نهائيا لصالح اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وإلغاء الحكم الأولي الذي أصدرته شهر شتنبر 2021 والذي يقضي بإلغاء الاتفاقية بسبب شكاية تقدمت بها عصابة البوليساريو وتضمنت مغالطات لا تنبني على أي أساس.

وتعتبر إسبانيا من الدول الأوروبية الأكثر استفادة من اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، حيث كشفت ذات المصادر أن حصة السفن الإسبانية من التراخيص التي يبلغ مجموعها 138 وتقدمها المغرب للاتحاد الأوروبي، هو 93 ترخيصا.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من الحكم الأولي الذي أصدرته محكمة العدل الأوروبية في شتنبر 2021، بإلغاء اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، وبالخصوص الجزء الذي ينتمي إلى الصحراء المغربية، إلا أن الاتفاقية ظلت سارية المفعول دون تنفيذ، حيث أعطيت مهلة شهرين من أجل تقديم المغرب طلب استئناف الحكم، ومباشرة بعد الاستئناف فإن القرار يبقى دون تنفيذ إلى حين صدور قرار استئنافي آخر، وهو ما لم يحدث لحدود الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى