الأخبارمجتمعمستجدات

مكتب السلامة الصحية يعلن خطته لضمان سلامة أضاحي العيد

الخط :
إستمع للمقال

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، الخاضع لوصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن برنامج عملها لضمان أضاحي عيد الأضحى.

وقال المكتب في بيان توصل به “برلمان.كوم، إن عملية ترقيم الأغنام والماعز الموجهة للذبح خلال فترة العيد همت جميع الفلاحين المسمنين، سواء كانوا ملاكين صغار، أو أصحاب ضيعات متوسطة أو كبيرة. هذه العملية بدأت في 6 يونيو 2018 بعد انتهاء تسجيل جميع الأغنام والماعز من قبل المصالح البيطرية لهذا المكتب، والتي أسفرت عن تسجيل 132000 مربي حتى الآن، وفق نفس البيان.

وأوضح المكتب أن عملية ترقيم الحيوانات تمت بواسطة وضع حلقة بلاستيكية صفراء اللون في أذن الحيوان، تحمل رقما تسلسليا مكونا من سبعة أرقام، ويضمن كلمة “عيد الأضحى”، ونجمة خماسية، ورسم لرأس كبش. هذه العملية، التي أوكلها قطاع الفلاحة للفيديرالية البيمهنية للحوم الحمراء، تم دعمها على المستوى الجهوي من قبل المصالح البيطرية الإقليمية للمكتب. وأسفرت العملية عن ترقيم 6,7 ملايين رأس من الأضاحي.

وتهدف عملية ترقيم أضاحي العيد بالأساس إلى تحديد هوية صاحب الحيوان وتمكين المستهلك من شراء حيوانات مرقمة التي تمكن في حالة شكاية، بالعودة للضيعة الأصل، حيث تضمن التتبع (وليس الجودة).

وبالإضافة إلى عملية الترقيم، يقول البيان، وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مجموعة من الإجراءات متمثلة في مراقبة الأعلاف الحيوانية على جميع مستويات السلسلة الغذائية من مصانع الإنتاج إلى المزارع، وكذا عند الاستيراد لضمان مطابقتها لشروط الصحة والسلامة. وقد تم ضبط بعض الغشاشين في مناطق معينة وتم تحرير محاضر بشأنها وإرسالها للقضاء.

الإجراءات همت أيضا مراقبة بقايا الأدوية في اللحوم للتأكد من أنواع الأدوية المستخدمة من قبل الأطباء البيطريين وكشف حالات الغش التي تستخدم فيها مواد غير مرخصة. وقد تم اعتراض بعض حالات الغش المرتبطة باستعمال مواد غير مرخصة. إضافة إلى مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي لمكافحة عمليات الغش باستخدام مواد محظورة في الماء.

وإلى جانب ذلك، تتم أيضا مراقبة جودة المياه لمكافحة الغش عن طريق استخدام مواد محظورة فضلا عن مراقبة البقايا ونقل بقايا فضلات الدواجن. وفي هذا الإطار، وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إجراء للترخيص البيطري بتنسيق مع الفيدرالية البينمهنية لقطاع الدواجن وناقلي بقايا فضلاتها.

كما عمل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية على ضمان المراقبة في إطار اللجان المحلية، ونقاط البيع، والأسواق ووحدات تربية الحيوانات لكشف ومعاقبة عمليات الغش، بما في ذلك بيع الأعلاف والأدوية أو المواد غير المصرح بها.

وأحدث المكتب، أيضا، فرق مداومة رهن إشارة المربين والمستهلكين. وهكذا، تمت تعبئة أزيد من 600 طبيب بيطري وتقني منذ بداية هذه العملية، إلى جانب تعبئة فرق المصالح البيطرية مع قرب عيد الأضحى قصد القيام بمراقبة صحة الحيوانات على مستوى نقاط البيع، ومصاحبة المستهلكين عند الضرورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى