الأخبارمجتمعمستجدات

مندوبية التخطيط: أغلب مهاجري “تادلة-أزيلال” من القرى وقليلون اشتغلوا في وظائف مهمة

الخط :
إستمع للمقال

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن 77في المائة من المهاجرين الذين يعيشون بالخارج رجال ينحدرون من جهة تادلة أزيلال.

ووفق المعلومات التي نشرتها مندوبية الحليمي في بحثها الأخير، فالسلوك الديمغرافي للمغاربة المقيمين بالخارج و المنحدرين من تـادلة أزيلال شبيه بما هو عليه الحال بجهتهم الأصلية، مؤكدة أن العزوبة قليلة الانتشار ، ماعدا بالنسبة للشباب، و يبقى الزواج مبكرا لدى الرجال وبالأحرى عند النساء. لكن سن الزواج يتجه نحو الانخفاض مع توالي الأجيال.

وأوضح المصدر، أن ثلاثة أرباع الذين غادروا الجهة، منذ سنة 2000، و المقيمون بالخارج، كانوا فلاحين، أو مستغلين أو عمال فلاحيون، يليهم الحرفيون والعمال المؤهلون والمياومون… أما المهن العليا و حتى الأطر المتوسطة فهي نادرة بين المهاجرين. 27% من بين المهاجرين لم يصرحوا بأي نشاط خلال الثلاثة أشهر السابقة للهجرة ، مع نسبة أكبر من بين الاكبر سنا، في الوقت الذي يعيش 26في المائة منهم في بطالة.

وأكدت المندوبية أن أكثر من ثلاثة أرباع المهاجرين الحاليين مأجورين لكن نصفهم فقط يتمتع من نوع من الحماية القانونية والاستمرارية في العمل. مع ذلك، لا يمثل المشغلون وأصحاب المهن الحرة عددا كبيرا. بالتالي، من الواضح أنه رغم تحسن ظروف عمل المهاجرين الحاليين مقارنة مع ما كانوا عليه في المغرب و تحسن مداخيلهم الناتجة عن أنشطتهم الجديدة، فإنهم لم يعرفوا حركية وظيفية مهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى