إقتصادالأخبارمستجدات

مندوبية التخطيط: ارتفاع أثمان السمك واللحوم خلال شهر يونيو المنصرم

الخط :
إستمع للمقال

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع، خلال شهر يونيو 2018، بـ0,2 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

وعزت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يونيو 2018، هذا التطور إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,3 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1 في المائة.

وأوضحت أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو 2018 همت على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ4,4 في المائة و”اللحوم” بـ0,9 في المائة.

وبالمقابل، انخفضت أثمان “الخضر” بـ0,7 في المائة و”الزيوت والدهنيات” بـ0,2 في المائة، حسب المصدر ذاته الذي أشار، فيما يخص المواد غير الغذائية، أن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ1 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي، حسب المندوبية السامية، أهم الارتفاعات في بني ملال بـ0,9 في المائة وفي فاس بـ0,5 في المائة وفي مكناس بـ0,4 في المائة وفي القنيطرة ووجدة وطنجة وكلميم بـ0,3 في المائة وفي الدار البيضاء والرباط والداخلة بـ0,2 في المائة، بينما سجلت انخفاضات في آسفي بـ0,3 في المائة وفي سطات بـ0,2 في المائة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ2,5 في المائة خلال شهر يونيو 2018، تشير المذكرة التي عزت هذا الارتفاع لتزايد أثمان المواد الغذائية بـ3,1 في المائة والمواد غير الغذائية بـ2 في المائة.

وذكرت المندوبية أيضا أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين استقرار بالنسبة لـ“المواصلات” وارتفاع قدره 6,4 في المائة بالنسبة لـ“المواد والخدمات الأخرى”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يونيو 2018 استقرارا بالمقارنة مع شهر ماي 2018 وارتفاعا بـ0,4 في المائة بالمقارنة مع شهر يونيو 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى