إقتصادالأخبارمستجدات

مندوبية التخطيط: ثمن المواد الغدائية والمحروقات ارتفع والعيون ووجدة الأكثر تأثرا

الخط :
إستمع للمقال

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر شتنبر الماضي من السنة الجارية، ارتفاعا بـ 0,8 في المائة بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وعزت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط اليوم الجمعة 20 أكتوبر الجاري، ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 1,5% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,4% ومؤشر التضخم الأساسي من جهته في ارتفاع ب 0,5% . 

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2017 على الخصوص أثمان “الفواكه” بـ  5,5% و”الخضر” ب 4,2%  و”اللحوم” بـ 1,6%  و”السمك وفواكه البحر” بـ  1,5% و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 1,9%. ، فيما يخص المواد غير الغذائية، فان الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 2,1%  و”التعليم” ب 2,0%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في العيون ب 1,6% وفي وجدة والقنيطرة والداخلة ب 1,3% وفي كلميم ب  1,2% وفي بني ملال ب   1,1%وفي الرباط وفاس والدار البيضاء وآسفي ب  1,0%. وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم انخفاضا في الحسيمة بـ 0,8%.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 0,4% خلال شهر شتنبر2017. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد كل من أثمان المواد غير الغذائية ب 1,3% وتراجع اثمان المواد الغذائية ب 0,7%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2% بالنسبة  ل “المواصلات” وارتفاع قدره3,3% بالنسبة لـ “المطاعم والفنادق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى