الأخبارفنمستجدات

مهرجان الفيلم بمراكش يسدل ستائره على خيبة جديدة تُمنى بها السينما المغربية

الخط :
إستمع للمقال

لم يفز فيلم محسن البصري “طفح الكيل” بأي جائزة من جوائز المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في دورته 17، خلافا للتوقعات والآمال التي عبر عنها معظم السينمائيين المغاربة، والتي رأت في الفيلم كل مقومات العمل السينمائي الناجح الذي يستحق أن يتوج هذه السنة.

وكان سينمائيون مغاربة قد أدلوا بتصريحاتهم لـ”برلمان.كوم” مساء اليوم السبت، قبيل بدء فعاليات حفل الاختتام، بحيث أكدوا على أن للفيلم مواطن قوة كثيرة، تؤهله ليحضى بإحدى جوائز المهرجان، معتبرين تتويجه تتويجا للسينما المغربي بأكملها.

وأسدلت الدورة 17 للمهرجان ستائرها ليعلن رئيس لجنة التحكيم المخرج الأمريكي جيمس غراي، خلال حفل اختتام المهرجان بقصر المؤتمرات بمراكش، عن فوز الممثل  “نضال السعدي” بجائزة أفضل دور رجالي عن دوره في فيلم “عينيا” لمخرجه نجيب بلقاضي.

وفازت الممثلة الألمانية أني سشورو بجائزة “أفضل دور نسائي” عن دورها في فيلم “كل شيء على ما يرام” لمخرجته الألمانية إيفا تروبيتش. فيما فاز المخرج الصربي أوغنين غلافونيتش بجائزة “أفضل مخرج” عن شريطه “الحمولة”.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى الفيلم المكسيكي الأمريكي “منظفة الغرف” لمخرجته المكسيكية ليلا أفيليس، فيما فاز الفيلم النمساوي “جوي”، للمخرجة سودابيه مرتضائي بـ”النجمة الذهبية” كبرى جوائز المهرجان.

وكانت الدورة 17 من المهرجان الدولي للفيلم قد شهدت مشاركة عدد كبير من نجوم الفن السابع، وحازت اهتماما دوليا ووطنيا كبيرين، حيث احافت بالنجم الأمريككي روبيرت دينيرو والمخرج المغربي الجيلالي فرحاتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى