الأخبارسياسةمستجدات

نساء الاستقلال يدعون للنهوض بحال رجال التعليم

الخط :
إستمع للمقال

وقفت منظمة المرأة الاستقلالية، خلال اجتماعها بدمنات بداية الأسبوع الجاري، على العديد من الاختلالات التي تعرفها المنظومة التعليمية، والعديد من المشاكل المجتمعية كالهجرة السرية ومعاناة النساء المغربيات بمعبر باب سبتة، مسجلة استمرار الاحتقان الاجتماعي والاقتصادي.

وفي هذا الصدد أكدت المنظمة في بلاغها الذي توصل “برلمان.كوم” بنسخة منه على ضرورة إيلاء الاهتمام الأكبر بنساء ورجال التعليم باعتبارهم المدخل الأساسي للنهوض بمنظومة التربية والتعليم. مبرزة ضرورة حماية اللغة العربية التي يضمنها الدستور المغربي من المخاطر التي تهددها.

وطالب الذراع النسائي لحزب الاستقلال، بضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف نزيف الهجرة في قوارب الموت، ووضع حد لمعاناة نساء معبر باب سبتة، وتبني الطرح الذي نادت به المنظمة في اجتماع تطوان 27 يوليوز الماضي، الداعي إلى فتح منطقة تجارية أو صناعية حرة.

وذَكَّرت المنظمة الحكومة بتنفيذ ما وعدت به في تصريحها الحكومي المتعلق بمشروع تشغيل أو خلق مليوني منصب شغل، وعقد لجن استطلاعية أو فتح تحقيق في موضوع معاناة الجالية المغربية لدى عودتها لبلد الإقامة، لربط المسؤولية بالمحاسبة.

وفي سياق مغاير أكدت المنظمة على ضرورة مراقبة الحكومة تنفيذ القانون 103_13 المتعلق بمحاربة التحرش والعنف وتتبع مدى نجاعته، مشيرة إلى أنها ستقوم بدراسة جذوى هذا القانون وستقدم رأيها بعد مرور سنة دون الخوض في نواقصه، مع العمل على تقديم مقترح يعدل ما يجب تعديله بشكل موضوعي بالبرلمان من خلال برلمانيات الحزب.

وسجلت المنظمة خلال ذات البلاغ، تفشي ظاهرة الهدر المدرسي، الذي لازال يمس الفتاة القروية بشكل سافر بسبب غياب البنيات والحاجيات التعليمية المناسبة بما فيها دُور الطالبات والنقل المدرسي وغياب الشفافية ومنطق الاستحقاق في موضوع مليون محفظة، فضلا عن إثقال كاهل الأسر بأثمنة الكتب المدرسية المرتفعة إلى حد الفحش وعدم توفيرها في المكتبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى