الأخبارمجتمعمستجدات

نقابي يفضح شركات المحروقات بالمغرب ويؤكد نهبها لأرباح طائلة من جيوب المغاربة (وثيقة)

الخط :
إستمع للمقال

يواصل موضوع تلاعب شركات المحروقات بالمغرب في استيراد الغازوال الروسي بأسعار هزيلة، وبيعه للمغاربة بأثمنة مرتفعة، إثارة ردود أفعال قوية، في ظل استمرار الأزمة التي يعاني منها القطاع.

ورغم الخصومات التي يتيحها استيراد الغازوال الروسي من الموزعين في المغرب، مازالت أسعار المحروقات تفوق تلك التي كان معمولا بها قبل اعتماد تحرير الأسعار نهاية سنة 2015، حيث تفوق الأسعار الفاحشة زهاء درهم في الغازوال وأكثر من درهم ونصف في البنزين.

هذه المعطيات، كشف عنها الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز CDT، الذي أكد أن أرباح شركات المحروقات بالمغرب تتجاوز 8 مليارات درهم في 2023.

وأفاد اليماني، ضمن تصريح لـ”برلمان.كوم’‘، أن ”إنقاذ المغاربة من جحيم أسعار المحروقات وتداعيات ذلك على غلاء المعيشة بشكل عام، يتطلب الاستفادة من الفرص الجديدة في سوق البترول باقتناء النفط الروسي وتكريره في المصفاة المغربية”.

وأبرز النقابي ذاته، أن ذلك ”سيضمن من جهة الاستفادة من الخصومات المطروحة في النفط الروسي ومن هوامش التكرير المرتفعة، ومن جهة أخرى تكسير جسور الاحتكار والتفاهمات البرية والبحرية حول أسعار المحروقات بالمغرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى