الأخبارخاص بالإنتخاباتسياسة

نواب يدخلون البرلمان بدون مستوى دراسي أو يتوفرون على الشهادة الابتدائية فقط (الأخبار)

الخط :
إستمع للمقال

كشفت قراءة قامت بها صحيفة “الأخبار” الصادرة يومه السبت،حول النتائج المفصلة للانتخابات التشريعية الأخيرة ، التي عرفها المغرب يوم السابع من أكتوبر الماضي ، وجود سبعة برلمانيين من بين المنتخبين لعضوية مجلس النواب ، لا يتوفرون على أي مستوى دراسي ، في حين لا يتعدى المستوى الدراسي ل 35 برلمانيا الشهادة الابتدائية .

و تظهر القراء ذاتها أن كل الناجحين في الانتخابات الأخيرة ، و الذين لا يتوفرون على مستوى تعليمي أو لا يتعدى تكوينهم مرحلة الابتدائي ، صعدوا إلى البرلمان عبر اللوائح المحلية ، على خلاف النواب الجدد عبر اللوائح الوطنية ، حيث بلغت نسبة الحاصلين منهم على تكوين علمي عال 94 في المائة ، و ما تبقى منهم ذوو مستوى ثانوي” في حين بلغت نسبة النواب ذوي المستوى الجامعي و الناجحين عبر اللوائح الوطنية 68 في المائة .

و في القراءة ذاتها ، فقد أكدت الصحيفة على أن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ،جاءت في صدارة الجهات التي لا يتعدى المسار التعليمي للنواب الذين صعدوا لقبة البرلمان و الذين نجحوا بالدوائر المحلية ،المستوى الابتدائي ، تليها جهة بني ملال- الخنيفرة و جهة مراكش-آسفي ثم جهة سوس-ماسة .

فيما شهدت باقي الدوائر الانتخابية بالجهات الثماني المتبقية ،صعود برلمانيين حاصلين على شهادة ابتدائية على الأقل ، في حين يتوفر أغلبهم على مستوى تعليمي ثانوي أو جامعي حسب ما أوردته صحيفة “الأخبار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى