ثقافة

“نوض تقرا” حملة جديدة للشباب المغربي على الفيسبوك

الخط :
إستمع للمقال

برلمان.كوم: سكينة بن بلا

ظهرت على صفحات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صفحة شبابية تحمل عنوان “التشرميل الثقافي” وهي صفحة تقود حملة أطلق عليها شعار “نوض تقرا” لحث الشباب المغربي على حمل الكتاب، واتخاذه عادة يومية تحارب الجهل السائد الذي نتج عنه تفشي مخيف للعنف والاجرام.

وتتخذ الصفحة عبارة تعريفية جاء فيها : “حملة  نوض تقرا هي حملة تؤمن بإمكانية إحداث ثورة فكرية باستعمال الحروف”. كما تحث الحملة على التسلح بالمعرفة والمعلومات التي تحتويها صفحات الكتب في محاكاة ساخرة للتسلح الذي يسعى له الشباب في صفحات “التشرميل” التي ظهرت في الآونة الأخيرة.

وتحوي الصفحة صور شباب ينتمون لفئات عمرية مختلفة، وهم يحملون الكتب في البيوت والمكاتب والشوارع، كما يعرض البعض الاخر ما تحتويه مكتبته الخاصة من مؤلفات، في محاولة لتشجيع المتصفحين على ثقافة الكتاب والقراءة.

وتحاول الصفحة التي انشأت منذ الشهر الماضي استقطاب اكبر عدد من المتابعين، لكنها لازالت تعاني من قلة المتفاعلين، في عكس للصورة الحقيقية لعلاقة المغاربة بالكتاب، والتي ترجمتها الاحصائيات التي تؤكد كون القارئ المغربي لا يقرأ إلا دقيقتين في السنة، مقابل القارئ الأوروبي الذي يقرأ 200 ساعة في السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى