الأخباربيئة وعلوممستجدات

هذه توقعات الخبراء حول تأثير الذكاء الاصطناعي على العالم بحلول عام 2030

الخط :
إستمع للمقال

مع التقدم المتسارع للذكاء الاصطناعي، تنتشر توقعات متعددة حول الدور الذي ستلعبه هذه التكنولوجيا في حياة البشر وشكل العالم في المستقبل، حيث يتوقع الخبراء أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من الاهتمام بكبار السن وإنتاج أفلام كاملة في غضون يوم واحد بحلول عام 2030، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

من جانبه، توقع الكاتب الشهير Mr Howey، مؤلف سلسلة الخيال العلمي “Silo”، أن يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على إنتاج أفلام بجودة عالية في وقت قياسي. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع الدكتور أجاز علي، رئيس قسم الأعمال والحوسبة في جامعة رافينسبورن في لندن، أن يساهم الذكاء الاصطناعي في تحسين قطاع التعليم وتصميم خطط الدروس بشكل ملائم للفصول الدراسية.

وبينما هناك متفائلون بفوائد الذكاء الاصطناعي الكبيرة، يحذر بعض الخبراء من أنه قد يشكل تهديدًا على الجنس البشري بحلول عام 2030، حيث يعتقد إليعازر يودكوفسكي، عالم الكمبيوتر الأمريكي، أن الجنس البشري سيتم القضاء عليه تمامًا في ذلك الوقت. من جانبهما حذر كل من الملياردير إيلون ماسك والعالم البريطاني ستيفن هوكينغ من الخطر الذي قد يشكله الذكاء الاصطناعي على الحياة البشرية في عام 2030.

وأشار خبراء من شركة محاسبة تتخذ من لدن مقرا لها، إلى كون الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساهم في زيادة قيمة الاقتصاد العالمي بمقدار 15.7 تريليون دولار بحلول عام 2030، وهو ما يفوق قيمة اقتصادي الهند والصين مجتمعتين، ويعادل خمسة أضعاف المستويات الحالية.

بالإضافة إلى ذلك، يتوقع خبراء أن يساهم الذكاء الاصطناعي في حل أزمة الطاقة العالمية بحلول عام 2030. ويأتي هذا الاقتراح بعد الأزمة الأخيرة التي نشبت نتيجة لحرب أوكرانيا وتداعياتها، مما أدى إلى قطع واردات الوقود الأحفوري من روسيا وزيادة الطلب بشكل مفاجئ بعد الانتعاش الاقتصادي بعد جائحة كوفيد-19.

كما تشير التوقعات أيضًا إلى نجاح الذكاء الاصطناعي في تطوير قدراته ليصبح مشابهًا للذكاء البشري بحلول عام 2030. ومن بين المتنبئين بهذا التطور هو المهندس السابق في شركة “غوغل”، راي كورزويل، الذي تتحقق توقعاته بنسبة 86%، بخصوص التطور التكنولوجي.

وعلى مستوى مجال الرعاية الصحية، يتوقع أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا هامًا في التنبؤ بالمشكلات الصحية قبل حدوثها بحلول عام 2030، وفقًا لسيمون باين، خبير الذكاء الاصطناعي ومؤسس شركة OmniIndex للبرمجيات.

بالإضافة إلى ذلك، يُتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي أيضًا في تحسين رعاية كبار السن، حيث يمكن للروبوتات مثل روبوت ElliQ أن تلعب دورًا كبيرًا في تلبية احتياجاتهم ورفاهيتهم، وفقًا لما ذكرته هيذر ديلاني، مؤسسة شركة العلاقات العامة التي تتخذ من لندن مقرًا لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى