الأخبارمجتمعمستجدات

هل هي بداية إفلاس “دوزيم”.. توقف البث المجاني للقناة بأوروبا والجالية تتفاجأ برسالة تطالبهم بالاشتراك

الخط :
إستمع للمقال

قال عدد من المهاجرين المغاربة بأوروبا، إن بث القناة الثانية المغربية “دوزيم” توقف بالكامل في أجهزة استقبالهم الرقمية ولم يعد بإمكانهم متابعة برامج القناة.

وتفاجأت الجالية بظهور رسالة على أجهزة الاستقبال تطالبهم بدفع مقابل مالي للاشتراك من أجل إعادة متابعة بث القناة الثانية، ولم يفهم أفراد الجالية سبب مطالبتهم بدفع مبالغ الاشتراك، رغم أن القناة تعد قناة عمومية ويدفع المغاربة بما فيهم الجالية من جيوبهم الضرائب التي تمكن القناة من الاستمرار في إذاعة بثها.

وعبر عدد كبير من أفراد الجالية عن استيائهم غضبهم من القرار الذي اتخذته القناة، والتي تربطهم بها علاقة وثيقة، مشيرين إلى أن هذه الخطوة هي دليل على إفلاسها، رغم أن الجالية ترفع من نسبة المشاهدة لها في أوروبا.

وشهدت القناة نهاية الشهر المنصرم، انقطاع بثها على القمر الصناعي “نايل سات” لمدة ساعتين بسبب عدم تسديدها للمستحقات السنوية لاستغلال نطاق البث الفضائي، والذي دفع الحكومة للتدخل لإعادة البث.

والجدير بالذكر أنه سبق للحكومة أن قامت برفع الدعم الموجه إلى القناة الثانية من 45 مليون درهم إلى 65 مليون درهم برسم سنتي 2017 و2018، التي تحصل عليها سنويا كدعم ثابت من الدولة، كما تم تحويل مبلغ 15 مليون درهم إلى شركة “صورياد دوزيم” من أجل ضمان وفائها بالتزاماتها الاجتماعية. و يأتي هذا الدعم في محاولة من الحكومة لإنقاذ القناة الثانية من عجزها المالي الكبير الذي كان سيقودها إلى حافة الإفلاس في أكثر من مرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى