الأخبارسياسةمستجدات

هُبِّي للنفير.. يا حكومة الشخير (فيديو)

الخط :
إستمع للمقال

ظهر رئيس الحكومة عزيز أخنوش وهو يغط في نوم عميق قبل أن ينتبه عضو من أعضاء حكومته فيخبر وزيرة كانت بالقرب من رئيسها، لعلها وزيرة الاقتصاد “بلا مالية” نادية فتاح، التي أسرعت لتوقظه من نومه، قبل أن يلجأ مرتبكا إلى ربطة عنقه خوفا على أناقته أو لعلها ضيقت على الأوكسجين الضروري لحنجرته، في صورة لا تقل إثارة عن يوم ظهر إلى جانب عبد اللطيف وهبي وهما يحملان بتناغم وانسجام سرواليهما استعدادا لدخول الحكومة.

ولم يتوقف الفيديو، الذي من المؤكد أنه سيزعج الرأي العام الوطني عند سبات رئيس الحكومة، بل تعداه الى شكيب بنموسى، وزير التعليم الذي كان يجلس خلفه، وهو يسبح في عالم أحلام النموذج التنموي الجديد ووعوده التي ظلت سجينة التقرير.

وكان عزيز أخنوش، قبل نومه، قد تقدم بجواب مليئ بالخمول والكسل عن سؤال محوري خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب حول موضوع “مخطط عمل الحكومة لتعزيز بناء الدولة الاجتماعية”، والذي أشبع فيه نواب الأمة باللسان الخشبي والكلام الفضفاض حول وعيه، والحمد لله، بحجم الطلب الاجتماعي المتزايد على الخدمة العمومية من صحة وتعليم وخلق فرص تشغيل.

أخنوش لم يخف أيضا، في لحظة يقظته بأن الحكومة ستواصل “العمل الوطني الجاد من أجل تجاوز مواطن النقص في السياسات الاجتماعية انطلاقا من قناعتها -هي أيضا- بضرورة تكريس وتعزيز مكتسبات المغرب في المجال الاجتماعي.

وبهذا الكلام المفعم بالأمل والإطناب، يكون عزيز أخنوش ما يزال مستمرا في رحلته التي أعطى انطلاقتها في البرامج الحزبية مرورا بالبرنامج الحكومي وكلماته الأسبوعية المسترسلة داخل مجلس الحكومة.

نعم، لقد أكد رئيس الحكومة، مرة أخرى أنه وحكومته واعيان كامل الوعي بقيمة الطلب الاجتماعي، وأنهما يدركان كامل الإدراك حجم الانتظارات الاجتماعية المعلقة على التجربة الحكومية الحالية، مستوعبان -معا- والحمد لله طبيعة التحديات والرهانات التي تحيط بالمملكة، والتي تجعل من إصلاح الورش الاجتماعي أولوية الأولويات.

لكن رئيس حكومتنا، والحمد لله، “ليس بالخِبِّ ولا يمكن للخِبِّ أن يخدعه” فهو لا يدعي طبعا أن “هاته التجربة الحكومية ستنطلق في الإصلاحات الاجتماعية من فراغ، كما ليس من “مبادئهما” نكران إنجازات الآخرين… ما دامت الغاية هي بلوغ الدولة الاجتماعية” أما متى؟ ووفق أي برنامج أو مخطط لبلوغ ذلك؟ فتلك قصة أخرى لا زالت تلزمها نومة أخرى. 

ويتابع رئيس الحكومة بكل حنكة وجدارة أن الحكومة قد وضعت أهدافها كاملة “لتنزيل معالم دولة الإنصاف الاجتماعي وإرساء دعائم مجتمع متضامن، يتمتع فيه الجميع بالأمن والحرية والكرامة والمساواة، وتكافؤ الفرص، والعدالة الاجتماعية، ومقومات العيش الكريم، في نطاق التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة”.

وحتى لا يكون هذا الكلام مجرد نسخ ولصق من كل برامج الحكومات السابقة في المغرب، فقد نبه أخنوش إلى أن حكومته ستعمل، مدة ولايتها، على تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، وتعتمد في ذلك على منهجية قوامها السرعة في التفاعل، والجرأة في الإنجاز، والشجاعة في اتخاذ القرار. ولقد كاد أن يفحمنا بكثرة ما قام بتنزيله من أوراش اجتماعية في ظل شهرين فقط من العمل، نعم أفحمنا شحما كلاميا مكسو بالدهون. ولم لا؟ فالفصل شتاء والغلاء الذي آلت اليه المعيشة ما هو إلا غلاء.

وحتى لا ينزلق الى ما لا يمكن أن تحمد عقباه، فقد كان ضروريا أن ينعطف رئيس حكومتنا نحو التذكير بسرعة تنزيل القرارات اللااجتماعية، وفعاليتها في إشعال الشارع المغربي، وإثارة السخرية والتنديد لدى المواطنين، وهو  أمر تستعد حكومة أخنوش لتكريسه والسير على نهجه انطلاقا من “لن نتردد إذا تطلب منا – هذا الإصلاح – اتخاذ بعض القرارات التي قد تبدو مجحفة بالمنطق السياسي الضيق، لكنها في العمق قرارات ضرورية لتنزيل مشروع الدولة الإجتماعية كما يطمح لها الجميع”.

وأخيرا نود أن نقول إنه واهم كل الوهم من يعتقد أن هذه الحكومة عازمة حقا لكي تخدم الجانب الاجتماعي من وجهة اجتماعية بل إنها مستعدة للسير على حبل إصلاحاته بطرق سياسية وبهلوانية، ولذا فقد بدأت تتلكأ من لحظة انطلاقها وتتوعد منذ أول خطوة في بدايتها كي تهم بالدخول في مغامرات “إصلاحية” مهما كلفتها من خسائر ملطخة لصورتها.

فإذا كان المعنى اللغوي للنفير هو بوق يُنفخ فيه فَنَوم الحكومة الأخنوشية يحتاج إلى نفار، اما إذا كان النفير كما عهدناه هو التعهد بالعمل والنجاعة فإن الحكومة محتاجة للإله عشتار، وهو إلاه التضحية عند أهل الرافدين، لذا فإن أقرب الطرق الى التلذذ بطعم الأحلام هو النوم العميق أو لعله الشخير الذي يصطلح على الصوت الخشن الذي يحدث عند تدفق الهواء أمام الأنسجة المتراخية. نعم لقد قلنا المتراخية. 

لقد اجتهد أخنوش وعبد اللطيف وهبي أثناء ظهورهما وهما يحملان سرواليهما بتناغم وانسجام، ومن تم ذهب وهبي ليملأ الدنيا ويشغل الناس بهرطقاته الكثيرة خارج السرب، بينما هب أخنوش الى النوم.

وليعذرنا الشاعر حافظ ابراهيم، ونحن نتلذذ بشخير أعضاء الحكومة في التصرف قليلا في بيته الشعري:
ناموا ولا تستيقظوا فقد “فزتم وأنتم نوَّامُ”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى